هل أنت مصابة بسرطان الثدي؟ .. الإجابة في 5 خطوات

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

صحة

الأخبار المتعلقة

  • ندوة تفاعلية افتراضية حول سرطان الثدي وجائحة كورونا

  • هل هناك بدائل للعلاج الكيماوي لمرضى سرطان الثدي في ظل كورونا؟

  • عقب تجميدها للبويضات.. ريم مهنا: بيسمح لمصابات سرطان الثدي بالإنجاب

  • بتحمي من سرطان الثدي ومليانة حديد.. تعرف على فوائد الطعمية

تساؤلات وقلق شديد يواجه عدد كبير من السيدات، في حال شعورهن بآلام في منطقة الثدي، وأول شئ يتبادر إلى أذهانهن" هل هذا الألم طبيعي أم مرضى وهل له علاقة بسرطان الثدي؟، وللإجابة على هذه التساؤلات، نشر الموقع الإلكتروني لمبادرة 100 مليون صحة الرئاسة، 5 خطوات للفحص الذاتي للثدي للتأكد من إصابته بالسرطان من عدمه نستعرضها في السطور التالية:

1) الوقوف أمام المرآة مع وضع اليدين بشكل مستقيم على الجانبين ثم وضع اليدين على الوسط، والنظر إلى الثديين والتأكد من أن لونهما وحجمها وشكلهما هما المعتادين ولا يوجد فيهما أي اختلاف أو تغيير.

2) تأكدي من خلو الثديين من أي من العلامات التالية مثل بروز الأوردة، تغير في الشكل أو الحجم، وجود تجويف أو طفح أو تقرحات، تجاعيد في الجلد، تحول الجلد إلى ما يشبه قشرة البرتقال، تراجع أو تغيير في اتجاه الحلمة.

3) ارفعي يديك إلى أعلى أمام المرأة، وتأكدي من عدم خروج أي إفرازات أو دم من الحلمتين اليمنى أو اليسرى.

4) استلقي على السرير واستخدم يدك اليمنى في فحص ثديك الأيسر ويدك اليسرى في فحص ثديك الأيمن، باستخدام أطراف أصابعك في حركة دائرية، وتأكدي من فحص الصدر كاملا من أعلى إلى أسفل ومن جانب إلى جانب ومن الصدر إلى الإبط.

5) للتأكد من فحص الثدي بالكامل، يمكن البدء من فحص الحلمة ثم التحرك خارجياً في شكل دوائر حتى تصلي إلى المنطقة الخارجية للثدي، وأثناء الفحص إذا شعرت بوجود ورم تحت الإبط أو ألم بالثدي أو ورم محسوس أو الشعور بسمك عام، يجب التوجه مباشرة إلى الطبيب .

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق