الانضباط وعدم التردد .. ما الذي يمكن لرواد الأعمال تعلمه من قوات البحرية الأمريكية؟

ارقام 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

10 دروس في القيادة يمكن تعلمها من القوات البحرية الأمريكية

الدرس

الشرح

1- تحمل المسؤولية كاملة

 

- إذا لم يفهم أحد أعضاء فريق "نيفي سيلز" أحد التعليمات، فلا يمكن للقائد أن يلومه، ذلك لأن دور القائد أن يتأكد أن جميع أعضاء فريقه يفهمون تعليماته.

 

- على الجانب الآخر إذا لم يفهم القائد نفسه البيانات التي تلقاها، فإنه سيتحمل المسؤولية، ويطلب من رؤسائه أن يشرحوا له الأمر، بدلاً من أن يشكو من أن البيانات لم يتم شرحها بشكل صحيح من البداية.

 

- في مجال الأعمال التجارية، إذا قرر العميل تغيير الموردين، أو اتجه إلى الشركات المنافسة، فمن المهم فهم سبب حدوث ذلك، وعدم إلقاء اللوم على الآخرين.

 

- تكمن ميزة تحمل المسؤولية كاملة في أنها تدفع الأشخاص للعمل ومحاولة إيجاد حلول للمشكلات، بدلاً من التذمر والشكوى وإلقاء اللوم على الآخرين.

 

2- لا يوجد فريق سيئ،

يوجد قادة سيئون

 

- إحدى السمات المميزة لوحدة "نيفي سيلز" هي قدرة الأفراد على العمل الجماعي، فلا يمكن لأي فرد منهم البقاء على قيد الحياة في الظروف الصعبة دون باقي أعضاء الفريق.

 

- بقدر أهمية الفريق والعمل الجماعي، من المهم أيضًا أن يكون لدى الفريق قائد جيد، يساعد الفريق على التطور والنجاح، بينما يمكن للقائد السيئ أن يتسبب في مخاطر كبيرة لأعضاء الفريق، وبالتالي لا يمكن إلقاء اللوم عند حدوث أي شيء على أعضاء الفريق، بل على قائد الفريق.

 

3- تجنب الغرور

 

- يحكي جوكو وليف في كتابهما عن بعض أفراد "نيفي سيلز" الذين اعتقدوا بسبب رتبتهم أو خبرتهم في الجيش أو عمرهم، أنه ليس هناك ما يتعلمونه، وبسبب ذلك واجه هؤلاء مواقف خطيرة كان يمكنهم تجنبها ببعض الحكمة.

 

- يعد الغرور صفة سيئة في كل المجالات، حتى في مجال الأعمال التجارية، فإذا ظن الشخص أنه صار يعرف كل شيء بحكم خبرته أو منصبه أو عمره، وشعر بأنه لا يحتاج إلى الاستماع إلى النصيحة من أي شخص، فعليه أن يظهر بعض التواضع، وإلا فإنه سيواجه العديد من المواقف الصعبة.

 

4- الحماية والتحرك

 

- قبل أن ينتقل أعضاء "نيفي سيلز" إلى ميدان المعركة، عليهم التأكد دائمًا من أن جزءًا من الفريق يحمي الجزء الآخر الذي يتحرك، ويستلزم ذلك قدرة كبيرة على العمل الجماعي، وقدرة على التواصل مع الآخرين، وبناء ثقة بين جميع أعضاء الفريق.

 

- في مجال الأعمال التجارية، يمكن أن يتعلم الأفراد من ذلك أهمية العمل الجماعي، وأهمية بناء الثقة داخل كل عضو من أعضاء الفريق، كما يجب بناء الثقة بين جميع الأقسام، والتي تعمل معًا لتحقيق أهداف الشركة في النهاية.

 

5- جعل الأمور بسيطة

 

- كلما كانت الخطة أو التعليمات أكثر بساطة وسهلة الفهم، يصبح الأشخاص أكثر حماسًا للعمل، وعلى العكس كلما زاد تعقيد الخطط والتعليمات، يشك الأشخاص ويقل حماسهم للعمل، وفي وحدة "نيفي سيلز" يجب أن يفهم كل فرد كيفية حدوث الأشياء.

 

- يجب أن يحدث نفس الأمر في مجال الأعمال التجارية، فإذا كانت العمليات معقدة للغاية يجب تبسيطها، حتى يتمكن الأفراد من فهمها، واتخاذ القرارات.

 

6- تحديد الأولويات

 

- تأتي على القادة سواء في الأعمال التجارية أو في العمليات العسكرية أوقات يكون أمامهم الكثير من التحديات والمهام، والمهم خلال هذه الأوقات أن يحافظوا على هدوئهم وتركيزهم، ليكونوا قادرين على التفكير في جميع الخيارات المتاحة.

 

- يحتاج القادة في لحظات الشك وعدم اليقين إلى أخذ استراحة قصيرة، وتحديد الأولويات، ووضع خطة لحل المشكلة الحالية، والعمل على حلها، قبل الانتقال إلى التحدي التالي.

 

7- التخطيط

 

- كلما تم اتخاذ المزيد من الاحتياطات تحسبًا للمشكلات، زادت فرص النجاح، لذلك فإن مسؤولية القائد في وحدة "نيفي سيلز"، وضع خطط لجميع السيناريوهات المحتملة، للتكيف والتعامل مع أي تغييرات قد تحدث.

 

- يجب شرح كل الخطط لجميع أعضاء الفريق، ويجب أن يتأكد القائد من أن كل عضو يفهم جيدًا جميع الخيارات المتاحة.

 

8- إتاحة الحرية للأفراد

للتعبير عن وجهات نظرهم

 

- يعني ذلك أنه عندما تكون الخطة التي وضعتها الإدارة العليا غير منطقية، أو لا تصلح للتنفيذ على أرض الواقع، يجب أن يتحلى الأشخاص بالشجاعة للتواصل مع قادتهم، ومطالبتهم بإعادة النظر في الأمر.

 

- يجب على القائد أن يتأكد أن موظفه فهم المهمة وأهدافها، ويجب على الشخص الذي ينفذ المهمة أن يتأكد على الجانب الآخر أن رئيسه على دراية بالصعوبات التي يمكن مواجهتها.

 

9- تجنب التردد

 

بالنسبة لوحدة "نيفي سيلز" لا يوجد شيء أسوأ من التردد، فعندما يكون الوضع خطيرًا، لا يمكن أن يبقى المرء ساكنًا ولا يتخذ أي قرارات، وفي حين يمكن أن يؤجل أي شخص في الحياة اليومية العادية اتخاذ القرارات، فمن النادر أن يحدث هذا في القوات الخاصة.

 

- يوصي جوكو وليف القادة باتخاذ القرارات، بدلاً من الانتظار والترقب، حتى لا تزداد الأوضاع سوءًا.

 

10- الانضباط يجلب الحرية

 

- كلما كان أفراد "نيفي سيلز" أكثر معرفة بقواعد المهمة والتعليمات، زاد عدد الأفراد الذين يمكنهم اتخاذ قراراتهم بأنفسهم، وفي حين يتطلب الانضباط جهدًا، إلا أنه يمنح أعضاء الفريق حرية.

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق