الطعام غير المباع .. أين تذهب به سلاسل السوبر ماركت في سنغافورة؟

ارقام 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

في الوقت الذي ينام فيه أكثر من 800 مليون شخص في العالم وهم جائعون كل ليلة، يُهدر الناس نحو 1.3 مليار طن من الطعام كل عام، وهو الأمر الذي تساهم فيه متاجر السوبر ماركت بشكل كبير، حيث تلقي هذه المتاجر بالأطعمة الصالحة للأكل، والتي تعتبر بالنسبة لها غير جيدة بما يكفي للبيع.

 

وفي حين كان ينتهي الأمر بمعظم هذه الأطعمة في السابق في سلة المهملات، تغيرت الأوضاع نوعًا ما الآن مع زيادة الاهتمام بقضية إهدار الطعام في العالم، فعلى سبيل المثال تعمل سلسلة متاجر "فير برايس" "FairPrice" في سنغافورة منذ عام 2015 مع مؤسسة "FFTH" الخيرية لإعادة توجيه الأطعمة من منافذها البالغ عددها 140 منفذًا إلى العائلات والأفراد المحتاجين.

 

محلات السوبر ماركت وإهدار الطعام

 

 

- في عام 2016 أصبحت فرنسا أول دولة تمنع المتاجر الكبرى من التخلص من الأطعمة غير المُباعة، إذ صدر قانون يجبر هذه الشركات على التبرع بالطعام للجمعيات الخيرية أو بنوك الطعام، لطالما اعتبرت متاجر السوبر ماركت السبب الرئيسي وراء هدر الطعام، ولا يتوقف الأمر عند إلقاء المواد الغذائية داخل العبوات التالفة، تتخلص هذه المتاجر من أطنان من المواد الغذائية الصالحة للأكل بسبب سوء إدارة المخزون.

 

- ترفض متاجر السوبر ماركت عادة المنتجات التي لا تفي بالمعايير التي وضعتها، فبعض المتاجر ترفض قبول الموز من الموردين، إذا لم يكن لونه أخضر تمامًا، يقول جوناس كور مدير الاتصالات في "فير برايس" إن سلسلة المتاجر السنغافورية بدأت منذ عام 2015، تبيع الفواكه والخضراوات ذات البقع الطفيفة، بأسعار منخفضة، وكان ذلك في إطار مبادرة "طعم رائع..نفايات أقل"، وقد وفرت "فير برايس" نحو 778 ألف كيلوجرام من الفواكه والخضراوات في 2019، ضمن هذه المبادرة.

 

- أنتجت "فير برايس" السنغافورية 2940 طنًا من نفايات الطعام في عام 2019، مقارنة بـ 3170 طنًا في 2018، و2700 طن في 2017.

 

من جانبه، قال متحدث باسم وكالة البيئة الوطنية في سنغافورة إنه ليس هناك معلومات تفصيلية عن كمية نفايات الطعام الناتجة عن سلاسل المتاجر الكبرى في الدولة.

 

- يُقدر المتحدث باسم الوكالة أن 40% من نفايات الطعام في سنغافورة تأتي من القطاعات التجارية والصناعية، والتي تشمل متاجر السوبر ماركت، وأضاف المتحدث باسم وكالة البيئة الوطنية أنه اعتبارًا من عام 2024، سيتعين على مالكي مراكز التسوق بما في ذلك متاجر السوبر ماركت، التي تولد كميات كبيرة من نفايات الطعام، فصلها، ومعالجة المنتجات التي قد تحتوي على بعض الشوائب.

 

- أكد المتحدث باسم وكالة البيئة الوطنية أن المستهلكين يجب أن يساهموا أيضًا في جهود الحد من إهدار الطعام،  فالأمر يبدأ من أن يفهم المستهلكون أن الفاكهة والخضراوات ذات البقع البسيطة يمكن قطعها وتظل صالحة للأكل.

 

- بينما قال متحدث باسم متاجر "Sheng Siong" في سنغافورة إن المنتجات الغذائية التي لا يمكن استهلاكها يتم فصلها، وتُرسل من أجل إعادة تدويرها لمنتجات ثانوية مفيدة، كما تعمل متاجر "ريد مارت" "RedMart" في سنغافورة أيضًا مع المؤسسة الاجتماعية "UglyFood"، لإعادة بيع بعض المنتجات التي يوجد بها عيوب طفيفة بأسعار مخفضة.

 

إهدار الخبز

 

 

- ليست متاجر السوبر ماركت وحدها التي تهدر الطعام، بل تهدر المخابز أيضًا كميات ضخمة من أرغفة الخبز غير المُباعة في نهاية يوم العمل. عملت مؤسسة "FFTH" مع سلاسل مخابز كبيرة مثل "بريد توك" "BreadTalk" و"سويس بيك" "Swissbake"، بالإضافة إلى مخابز أصغر وفنادق، للحفاظ على الخبز من الإلقاء في سلة المهملات.

 

- يقوم مجموعة من المتطوعين بالذهاب إلى أكثر من 100 مخبز يوميًا، لأخذ أكياس من الخبز غير المُباع، وتوصيلها إلى مراكز الرعاية الاجتماعية، وتساعد مثل هذه المبادرات على تقليل هدر الطعام، وتوصيله للأشخاص المحتاجين.

 

المصادر: ستريتس تايمز

أخبار ذات صلة

0 تعليق