كيف تتعامل مع مديرك الغاضب؟

ارقام 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

9 نصائح للتعامل مع المدير الغاضب

النصيحة

الشرح

1- لا تخف

 

- بعض الأشخاص يشعرون بالخوف حين يبدأ مديرهم الغاضب في الصراخ، إلا أن من الخطأ إظهار الخوف في هذه اللحظات، بل على العكس يجب أن يحافظ الموظف على هدوئه، وأن يستمع للنهاية إلى ما يقوله مديره حتى يتوقف تمامًا عن الكلام، ومن ثم يبدأ بالرد بكل هدوء، فذلك سيبين للمدير أن نوبة غضبه لا تزعج الموظف ولا ترهبه، كما أن الردود العقلانية ستجعل المدير يفكر بطريقة مختلفة.

 

2- التعامل بدبلوماسية لامتصاص غضب المدير

 

- قد يختلف الموظف مع مديره بشأن بعض الأمور أحيانًا، وقد يسبب ذلك إزعاجًا للمدير الذي يفقد أعصابه بسرعة، لذلك من المهم في مثل هذه اللحظات أن يسيطر الموظف على أعصابه، لأنه إذا فقد أعصابه وتعامل بغضب هو أيضًا ستزداد الأمور سوءًا وتعقيدًا.

 

- من المهم أن يتعامل الموظف بدبلوماسية في تلك الأوقات، وألا يقول شيئًا يندم عليه فيما بعد، فالتعامل مع مدير غاضب يستلزم التزام الهدوء، ومحاولة كبح الغضب.

 

3- تجنب تبادل الكلمات

 

- من الخطأ الانسياق وراء مشاعر الغضب وبدء تبادل الكلمات مع المدير الغاضب، فذلك يتنافى مع ضرورة التزام الهدوء في مثل هذه المواقف.

 

- إذا شعر الموظف بأن محاولته لتهدئة الأمور لا تجدي نفعًا مع مديره الغاضب، فمن الأفضل أن يبتعد مؤقتًا، ثم يعود لاحقًا لتوضيح وجهة نظره بهدوء.

 

4- الالتزام بالقرارات التي يتخذها المدير

 

- على الموظف أن يتذكر دومًا أن بيئة العمل ليست ديمقراطية دومًا، لذلك فعلى الرغم من أنه من الجيد أن يقترح الموظف أفكارًا، إلا أن عليه في النهاية أن يلتزم بالقرارات التي يتخذها مديره حتى وإن كانت لا تعجبه، فالمدير هو المسؤول في النهاية عن هذه القرارات.

 

5- الإدارة

 

- تعني الإدارة العمل مع المدير لتحقيق أفضل النتائج الممكنة، فعندما يوضح الموظف للمدير خطته ويظهر له مدى تعاونه لتحقيق النتائج المرجوة، فحينها سيبدأ المدير في اتخاذ القرارات التي يراها الموظف مناسبة للقيام بالمهام بكفاءة.

 

- على الموظف أن يفعل ذلك دون أن يتجاوز حدوده أو يملي على مديره ما يجب عليه القيام به؛ لأن ذلك سيشعره بعدم الاحترام وسيثير غضبه.

 

6- الالتزام بالممارسات الصحيحة

 

- قد يحاول بعض الموظفين امتصاص غضب مديريهم بشكل استباقي من خلال التصرف بالطريقة التي يعلمون أنها ستعجب مديريهم، إلا أن التصرف على هذا النحو لن يضر بالعمل فقط، ولكنه أيضًا لن يجعل المديرين الغاضبين يتوقفون عن سلوكهم الغاضب.

 

- أفضل شيء يمكن القيام به هو الالتزام بالممارسات والإجراءات الصحيحة التي تناسب مكان العمل، والتي تحقق أفضل النتائج، بدلاً من محاولة إرضاء المدير الغاضب دومًا.

 

7- التحدث مباشرة مع المدير

 

- إذا كان الموظف يتعامل مع مدير يتدخل في أدق التفاصيل في عمله بشكل يزعجه، فمن المهم أن يتحدث معه مباشرة من خلال اجتماع يتناقش فيه الاثنان على ما يجب تنفيذه في المستقبل، وعلى الموظف أن يسأل مديره خلال الاجتماع عما يحتاج إلى معرفته، فذلك سيتيح الفرصة للمدير لطرح الأسئلة وفهم كيف سيقوم الموظف بأداء المهام، مما سيطمئنه ويجعله يتوقف عن التدخل في كل تفاصيل العمل طوال الوقت.

 

8-كن استباقيًا

 

- لا يمكن تغيير سلوك المدير الغاضب، لكن على الأقل يمكن توقع سلوكه، لذلك من المهم إذا ما شعر الموظف أن مديره على وشك أن يغضب، فعليه قبل أن ينفعل مديره أمام الآخرين، أن يطلب محادثته على انفراد، مما يتيح الفرصة له لتوضيح وجهة نظره لمديره، فالاستباقية وبدء المحادثة مع المدير حول أمر ما يثير إزعاجه سيقللان من غضبه.

 

9- بناء علاقة مهنية

 

- يخاطر الموظف بإثارة غضب مديره وإفساد علاقة العمل معه حين يصعد الأمور، ويشكو مديره لمدير آخر يشغل منصبًا أعلى، ورغم أن ذلك قد يكون الخيار الوحيد المتاح له للتعامل مع مديره الغاضب، ولكن من المحتمل ألا ينجح ذلك، لأن معظم المديرين يتولون مناصبهم عادة لأن كبار المديرين يقومون بترقيتهم لأسباب يرونها تصب في مصلحة الشركة، وقد لا يهتمون بشكوى تخص انفعال المدير أو غضبه، لذلك من الأفضل حل الأمور بشكل مباشر ومهني مع المدير.

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق