مؤشرات بيئة العمل السامة وطرق التصرف حيالها

ارقام 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

 

مؤشرات بيئة العمل السامة

المؤشر

التوضيح

عدم التواصل

 


- يرى أستاذ علوم الإدارة في كلية الهندسة بجامعة ستانفورد "روبرت ساتون" أن إحدى العلامات التي تدل على أن بيئة العمل سامة هي مقدار تحدث العاملين بالاجتماعات والتجمعات.

 

وقال "ساتون": عندما يحاول الأشخاص الأقل قوة  التحدث يتم إسكاتهم، وهناك أيضاً نوع من الصمت البارد عندما يتحدث القادة، وهذا يعتبر علامة على الخوف.
 

عندما يتحدث عدد قليل من الأشخاص ذوي السلطة فقط، بينما يجلس الآخرون مكتوفي الأيدي، فهذا يدل على عدم الاستماع لأفكار الجميع وغياب التشاور، وأن هناك اختلافات كبيرة في الطريقة التي تتم بها معاملة الأشخاص ذوي المناصب المختلفة.
 

 

زملاء العمل يفتقرون إلى النشاط

 


- يرى "ساتون" أن إرهاق العاملين يعد أيضاً علامة على سوء بيئة العمل، حيث إن تكاسل زملاء العمل يمكن أن يشير إلى الإهمال أو زيادة حمل العمل على الموظفين، أو أنهم بدأوا بالتفكير بأن النقد الذي سيتلقونه على الأرجح لا يستدعي بذل المجهود المطلوب.
 

الموظفون لا يبقون في وظائفهم لفترة طويلة

 


- يرى "ساتون" أنه إذا كان معدل تقديم الاستقالة بالشركة مرتفع، فهذا يعني أنه مكان عمل سيئ.
 

إذ تبقي بيئة العمل الصحية على الموظفين لفترات طويلة، فهم لا يستقيلون كل شهر، وإذا استقالوا، فلن يكون ذلك بسبب الإرهاق.
 

ينتقد العاملون بعضهم بعضاً ويكثرون من التحدث عن زملائهم

 


- يرى المتحدث والمدرب والأخصائي النفسي والمؤلف المشارك لكتاب "التغلب على مكان العمل السام" "بول وايت" أنه في بيئة العمل السامة، لا يكون التواصل واضحاً ومفتوحا، مما ينتج عنه سوء الفهم واختلاق الأعذار.

-كما لا يعبر القادة عن التقدير أو يقومون بالثناء على موظفيهم، وينتشر هذا الموقف السلبي في جميع أنحاء الشركة.
 

-أضاف أن التذمر والشكوى من قبل الموظفين أمر شائع في الأماكن السيئة، فهم دائماً ما يجدون مجالاً للشكوى والسخرية والتحدث عن الآخرين بسوء.
 

-مما يدل على تزايد الافتقار إلى الثقة في الإدارة والقيادة، والتي تتحول بعد ذلك إلى الاستياء.
 

امتداد الضغط خارج العمل

 


- يعاني الجميع من بعض التوتر الذي يؤثر عليهم في العمل، ولكن إذا امتد تأثير هذا الضغط إلى خارج العمل في هيئة انتقاض الموظف لذويه أو الرغبة بالابتعاد عن الأصدقاء أو مواجهة مشاكل بالنوم أو فقدان  الوزن أو اكتسابه، فقد يكون ذلك دليلاً على أن بيئة العمل سيئة، كما يرى "وايت".

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق