أفضل برامج ماجستير إدارة الأعمال حول العالم

ارقام 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أصدرت "كيو إس" QS تصنيفها السنوي لأفضل الجامعات التي تقدم برامج ماجستير إدارة الأعمال (MBA) حول العالم، والذي هيمنت الكليات الأمريكية على المراكز الثلاثة الأولى منه.

 

وتصدرت الترتيب كلية ستانفورد للدراسات العليا في إدارة الأعمال، وارتفع ترتيب كلية هارفارد للأعمال من المرتبة الرابعة إلى الثانية بالتشارك مع كلية وارتون.

 

وأصدرت "كيو إس" -  الرائدة في مجال توفير التحليلات حول قطاع التعليم العالمي – تصنيفها خلال سبتمبر الجاري والذي شمل 286 مؤسسة على مستوى العالم.

 

 

وتم جمع بيانات الترتيب في أوائل عام 2021 بناءً على 3 استطلاعات، وفقًا لخمسة مؤشرات رئيسية يتم التصنيف على أساسها، ويمثل القابلية للتوظيف الجزء الأكبر من درجة التقييم (40%) والذي يمثل تفضيلات أصحاب العمل بشأن كليات الأعمال التي يرغبون في توظيف الخريجين منها.

 

ومن بين العوامل الأخرى التي يتم تقييمها: ريادة الأعمال ونتائج الخريجين (15%) وهو ما يتتبع المكان الذي يحصل فيه خريجو برامج ماجستير إدارة الأعمال على وظائف به وغالبًا في الشركات الكبرى، والعائد على الاستثمار والذي يقيس الرواتب قبل وبعد التخرج على مدى 10 سنوات.

 

إلى جانب الريادة الفكرية (15%) التي تتبع السمعة والمخرجات البحثية المتعلقة بكليات إدارة الأعمال، وتنوع الصفوف وأعضاء هيئة التدريس (10%).

 

وتكمن أهمية تصنيف كليات إدارة الأعمال التي تقدم ماجستير إدارة الأعمال في أن الطلب على هذه الدرجات العلمية ازداد بشكل مطرد سواء من أصحاب الأعمال أو الطلاب.

 

وضمت القائمة كلية الأعمال بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الترتيب (131-140)، وجامعة القصيم (201-250)، وأيضًا كلية الأعمال بجامعة الإمارات العربية المتحدة (121-130)، والجامعة الأمريكية في الشارقة (201-250)، والجامعة الأمريكية في دبي (251+).

 

أفضل برامج ماجستير إدارة الأعمال MBA في العالم

الترتيب

البرنامج

الدولة

01

كلية ستانفورد للدراسات العليا في إدارة الأعمال

الولايات المتحدة

02

كلية هارفارد للأعمال

الولايات المتحدة

02

كلية وارتون

الولايات المتحدة

04

إتش إي سي باريس

فرنسا

05

كلية سلوان للإدارة بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا

الولايات المتحدة

06

مدرسة لندن للأعمال

المملكة المتحدة

07

كلية "آي إي" لإدارة الأعمال

إسبانيا

07

إنسياد

فرنسا

09

كلية كولومبيا للأعمال

الولايات المتحدة

10

كلية "آي إي إس إي" لإدارة الأعمال

إسبانيا

أخبار ذات صلة

0 تعليق