10 من أفضل كتب إدارة الأعمال

ارقام 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

لا يمكن التوقف عن التعلم والمعرفة أبدًا في عالم ريادة الأعمال، فطوال الوقت هناك ما يمكن أن يضيفه رواد الأعمال إلى رصيد معرفتهم وخبراتهم، سواء عبر التجربة بأنفسهم، أو عبر التعلم من تجارب الآخرين.


وتمثل كتب إدارة الأعمال التي تتناول عدة موضوعات، بما في ذلك الاستراتيجيات المالية وفلسفات الإدارة، فرصة كبيرة لرواد الأعمال لتجنب الوقوع في الأخطاء الشائعة، وللتوصل إلى أفكار واستراتيجيات وحلول مختلفة. وفيما يلي 10 من أفضل كتب إدارة الأعمال وفقًا لقراء موقع "جود ريدز".

 

1- ستيف جوبز "Steve Jobs"



يتناول هذا الكتاب سيرة حياة المؤسس المشارك لشركة "أبل" ستيف جوبز، حيث أجرى المؤلف والتر إيزاكسون أكثر من 40 مقابلة مع رجل الأعمال الراحل، و100 مقابلة مع عائلته وأصدقائه وزملائه، وقد ساعدته هذه المقابلات على بناء صورة شاملة حول الرجل، الذي أحدث ثورة في عالم التكنولوجيا بابتكاراته.


قام بتقييم هذا الكتاب أكثر من مليون مستخدم على موقع "جود ريدز".


2- نقطة التحول : كيف يمكن للأشياء الصغيرة أن تحدث تغييرًا كبيرًا
"The Tipping Point: How Little Things Can Make a Big Difference"



يناقش هذا الكتاب بطريقة سهلة، تلك اللحظة التي تتحول فيها فكرة جيدة إلى شركة أو منتج، وكيف يمكن أن تحدث أصغر الأشياء تغييرات كبيرة، ويعتمد المؤلف مالكلولم غلادويل على علم الاجتماع لتحليل أنواع شخصيات قادة الأعمال، وقد حظى الكتاب بتقييم أكثر من 735 ألف مستخدم على موقع "جود ريدز".

 

3- كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس "How to Win Friends and Influence People"

 

 

رغم صدور كتاب "كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس " عام 1936، إلا أنه لا يزال حتى الآن من أهم الكتب في مجال التنمية الذاتية وإدارة الأعمال، فهذا الكتاب الذي ألفه ديل كارنيجي يساعد على فهم كيفية قيادة فريق العمل، من خلال مبادئ يمكن تطبيقها لنيل إعجاب الآخرين، وتغييرهم دون كسب كراهيتهم، وقد بيع من هذا الكتاب أكثر من 15 مليون نسخة.


4- العادات السبع للأشخاص الأكثر فاعلية "The 7 Habits of Highly Effective People"



يقدم ستيفن كوفي في هذا الكتاب سبع عادات تساعد الأشخاص على تنظيم حياتهم المهنية والشخصية، وتحديد أهدافهم، والتركيز على الوصول إليها، والحفاظ على التفكير الإيجابي، من أجل تحقيق النجاح.


5- الأب الغني والأب الفقير "Rich Dad, Poor Dad"



يتحدث رجل الأعمال والمليونير روبرت كيوسكاي في هذا الكتاب عن نشأته، وعن والده، ووالد صديقه المقرب (الأب الغني)، ويشرح كيف شكّل الأبوان وجهة نظره حول الأموال، والاستثمار، ويقدم كويسكاي نصائح للقراء حول كيفية الاستثمار وربح الأموال.


6- فكر وازدد ثراء "Think and Grow Rich"



يتناول نابليون هيل في كتاب "فكر وازدد ثراء"الصادر عام 1937، خطوات تساعد الأشخاص على زيادة دخلهم، ويقدم 14 مبدأ لبناء الثروة، باستخدام التفكير الإيجابي.

 

7- من صفر إلى واحد: ملاحظات حول الشركات الناشئة أو كيفية بناء المستقبل
"Zero to One: Notes on Startups, or How to Build the Future"



من خلال هذا الكتاب، يستهدف المستثمر والملياردير بيتر ثيل،والذي شارك في تأسيس شركة "باي بال"، مساعدة القراء على إيجاد فرص فريدة في مجال ريادة الأعمال، ويشرح ثيل كيفية تأسيس شركات تبتكر أشياءً جديدة، بناءً على خبرته وتجاربه.

 

8- أربع ساعات عمل أسبوعيًا "The 4-Hour Workweek"



يشجع الكاتب تيم فيريس عبر كتابه "أربع ساعات عمل أسبوعيًا"، الأشخاص على التخلص من نظام العمل الذي يجعلهم يعملون ثماني ساعات يوميًا، ودخول مجال ريادة الأعمال لتحقيق دخل جيد من العمل الخاص، والاستمتاع بالحياة في الوقت نفسه، دون قضاء ساعات طويلة في العمل مثلما يفعل معظم الأشخاص، كما يتحدث فيريس عن الوقت المناسب للقيام بمثل هذه الخطوات.


9- حذاء الكلب "Shoe Dog"



يتحدث فيل نايت المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "نايكي" في كتاب "حذاء الكلب"، عن تجربته وكيف بدأ عمله باقتراض 50 دولارا من والده، حتى أصبحت شركته الآن من أكبر شركات الأحذية الرياضية في العالم، ويسرد نايت تفاصيل ومراحل نمو شركته، والتحديات التي واجهها، في هذا الكتاب الذي يتوافر على موقع "أمازون" بسعر 9.08 دولار.


10- ابدأ بالسبب: كيف يلهم القادة العظماء الجميع لاتخاذ الإجراءات
"Start With Why: How Great Leaders Inspire Everyone to Take Action"



يشجع الكاتب سيمون سينك في كتابه "ابدأ بالسبب: كيف يلهم القادة العظماء الجميع لاتخاذ الإجراءات"، القادة على التعبير بوضوح عن سبب تأسيس شركاتهم، وأفكارهم الرائعة، مشيرًا إلى أنه عندما يشرح القادة لمن حولهم ما يقومون به، والخطوات التي يتخذونها، فإنهم يلهمون جميع أعضاء الفريق لاتخاذ خطوات مماثلة، ويتوافر هذا الكتاب على موقع "أمازون" بسعر8.79 دولار.


المصدر: بيزنس إنسايدر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق