على أي أساس يقرر صاحب العمل زيادة رواتب موظفيه؟

ارقام 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

10 معايير تساعد أصحاب العمل على اتخاذ قرارات بشأن زيادة الرواتب 

المعيار

الشرح

1- مستوى المشاركة

 

- لا يتعلق مستوى المشاركة بإنجاز المهام فحسب، وإنما المشاركة في كل التفاصيل، بما في ذلك التطلع إلى الأمام، والتخطيط بشكل منتظم، وليس العمل فقط اعتمادًا على المواعيد النهائية، فسلوك الموظفين والاستراتيجيات التي يعملون وفقها تحدد بشكل كبير ما إذا كانوا يستحقون زيادة رواتبهم أم لا.

 

2- أهداف الأداء

 

- يصبح التوقيت مناسبًا لزيادة رواتب أحد الموظفين، عندما يتجاوز أهداف الأداء التي تحددها الشركة، ومن المهم التأكد أن جميع أعضاء الفريق على علم بهذه الأهداف.

 

3- مدة العمل

 

- يستحق الموظفون الذين يعملون في الشركة منذ فترة طويلة زيادة رواتبهم، لذلك من المهم منح مكافأة لأولئك الذين قضوا سنوات طويلة في الشركة، ويؤدون عملهم بحماس وكفاءة.

 

4- معدل الرواتب في السوق ونطاق العمل

 

- يتم تحديد أجور الموظفين بناءً على معدل الرواتب في السوق، ونطاق العمل، وبالتالي إذا تم تغيير معدل الرواتب في السوق، فلن يكون أمام صاحب العمل خيار سوى زيادة رواتب موظفيه، وإلا فإنه سيجازف بتركهم العمل.

 

- يمكن زيادة رواتب الموظفين أيضًا، في حالة زيادة المهام والالتزامات المطلوبة.

 

5- القيمة

 

- قيمة الموظف من المعايير التي تحدد إذا كان الوقت قد حان لزيادة رواتب أحد الموظفين، فصعوبة الاستغناء عن الموظف أو استبداله بآخر، تساعد المدير على تحديد نوع وعدد الحوافز التي يمكن أن يقدمها له.

 

6- القدرة على

تحقيق الأهداف

 

- إذا كان الموظف قادرًا على تلبية أهداف الشركة واحتياجاتها، ويساهم في زيادة الإنتاجية، ويضيف قيمة إلى المشروعات التي يعمل بها، فقد يكون الوقت قد حان للتفكير في زيادة راتبه.

 

7- الابتكار

 

- من المهم عندما يفكر صاحب العمل فيما إذا كان عليه زيادة رواتب موظفيه أم لا، أن يضع في اعتباره أولئك الذين يقدمون محتوى فريدًا وأفكارًا جديدة، تساعد الشركة على التفوق على منافسيها، وجذب عملاء جُدد.

 

8- حجم المسؤولية

 

- يمكن زيادة رواتب الموظفين أيضًا عندما يتحملون مسؤوليات أو مهام جديدة، خارج نطاق عملهم.

 

9- إمكانات النمو

 

- يجب أن تهتم الشركة بالنمو الوظيفي لأعضاء فريقها، لذلك من المهم أن يعقد المدير اجتماعًا مع كل عضو في الفريق، ويطلب منه أن يصف شكل مستقبله في الشركة، فإذا كان الموظف صادقًا وواقعيًا ومتحمسًا لتنمية مهاراته يمكن مكافأته، فذلك سيحفزه لتطوير ذاته.

 

10- مستوى الاستثمار

 

- لا يقوم الموظفون الأكفاء بعملهم فحسب، لكنهم يستثمرون في الشركة التي يعملون بها، من خلال تقديم أفكار تساعد على تحسين سير العمل، وتجربة العملاء، لذلك من المهم مكافأتهم وزيادة راتبهم.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق