"لا تخسر المال" .. أبرز نصائح الناجحين في مجال الاستثمار

ارقام 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يتجه المزيد من الأشخاص الآن نحو الاستثمار، ورغم إمكانية تحقيق أرباح كبيرة من هذا المجال، إلا أن ذلك ليس بالأمر السهل، لذلك يسعى المستثمرون دومًا، خاصة المبتدئين منهم لتتبع نصائح المستثمرين الناجحين، حتى يتجنبوا الوقوع في الأخطاء التي حذروا منها.


ويعد الملياردير الأمريكي الشهير وارين بافيت أحد أهم المستثمرين في العالم، ولا يمكن لأي مستثمر يرغب في النجاح أن يتجاهل نصائحه، ومن أشهر النصائح التي قدمها بافيت "القاعدة الأولى: لا تخسر الأموال أبدًا.. القاعدة الثانية: لا تنسِ القاعدة الأولى".


 

- رغم أن هذه النصيحة تبدو ساذجة، إلا أن معظم الأشخاص يخسرون أموالاً ضخمة لعدة أسباب، بما في ذلك الاستثمارات والصفقات التجارية السيئة، وسوء اختيار التوقيت، والجشع، ويمكن أن يجد المستثمرون الذين يشعرون بصعوبة تنفيذ نصيحة بافيت، بعض المساعدة لدى بنجامين فرانكلين، والذي يعد أحد الآباء المؤسسين للولايات المتحدة الأمريكية.


- ترك فرانكلين العديد من النصائح الذهبية من بينها "الاستثمار في المعرفة يحقق أفضل عائد"، و"كن حذرًا من النفقات، فالتسرب الصغير يمكنه أن يغرق سفينة".


- كما اشتهر المستثمر الأمريكي الراحل جون بوجل، مؤسس شركة "فانجارد جروب"، بمقولاته الحكيمة أيضًا، مثل "لماذا تبحث عن إبرة في كومة قش، إذا كان بإمكانك شراء كومة قش كاملة"، أو بمعنى آخر الاستثمار في صناديق المؤشرات بدلاً من الأسهم الفردية.


- من بين أهم النصائح التي قدمها المستثمرون الناجحون، ألا يستثمر الشخص في أي شيء لا يفهمه، ورغم ذلك يتجه الكثير من الأشخاص نحو الاستثمارات المعقدة والمكلفة، والمحفوفة بالمخاطر، متوقعين أن يحققوا أرباحًا كبيرة، ويصابون بالدهشة عندما لا تسير الأمور على ما يرام.


- تكمن المشكلة الأساسية التي تواجه معظم المستثمرين في أنهم لا يعرفون كيفية تقييم المخاطر، هناك مثل شائع يقول "إذا كان الأمر يبدو جيدًا لدرجة لا تصدق، فمن المحتمل أن يكون كذلك"، ورغم ذلك فإذا طبق المستثمرون هذه النصيحة حرفيًا، فقد يضيعون على أنفسهم بعض الفرص.


- تتعدد النصائح الموجهة من قبل المستثمرين الناجحين، بما في ذلك شراء الأسهم الجيدة والاحتفاظ بها، وبيعها عندما ترتفع قيمتها، ولكن يمكن تلخيص جميع النصائح في واحدة يمكن تطبيقها وهي تحديد المخاطر والعوائد المتوقعة، لأن المخاطر لا تقل أهمية عن العوائد.


المصدر: ماركت ووتش

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق