إليك 10 من أفضل كتب إدارة الأعمال وفقًا لقراء "جود ريدز"

ارقام 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يحتاج رواد الأعمال دومًا إلى تطوير خبراتهم ومعارفهم، سواء كان ذلك من خلال تجاربهم الشخصية، أو من خلال التعلم من تجارب الآخرين، وهو الأمر الذي يمكن تحقيقه عبر قراءة الكتب المفيدة في الموضوعات المختلفة.


ويمكن تعلم الكثير من كتب إدارة الأعمال، بما في ذلك الاستراتيجيات المالية المختلفة، وفلسفات الإدارة، ونظرًا لوجود عدد ضخم من كتب إدارة الأعمال، نستعرض في هذا التقرير 10 من أفضل الكتب في هذا المجال وفقًا لآراء وتقييمات قراء موقع الكتب "جود ريدز".


1- إعادة العمل "Rework"



يقدم المؤلفان جيسون فرايد وديفيد هاينميير هانسون في كتاب "إعادة العمل" نصائح للأشخاص حول كيفية العمل بشكل أكثر ذكاءً، للحصول على نتائج أسرع، ويمكن لرواد الأعمال وأصحاب الشركات الصغيرة والأفراد العالقين في وظائف يومية لا يحبونها، أن يتعلموا من خلال هذا الكتاب كيف يصبحون أكثر إنتاجية.

 

2- إنجاز الأمور: فن الإنتاجية الخالية من الإجهاد
"Getting Things Done: The Art of Stress-Free Productivity"



يعد هذا الكتاب من الكتب المهمة في مجال إدارة الأعمال؛ لأنه يعلم القراء كيف يغيرون طريقة عملهم من خلال التنظيم، والتخلص من الإجهاد والتوتر، حيث يستعرض مؤلفه ديفيد ألين- الذي يؤمن أن العقل الهادئ هو الأكثر فاعلية - أنظمة إنتاج واقعية وكيفية تطبيقها.


3- التأثير:علم نفس الإقناع "Influence: The Psychology of Persuasion"



في كتابه "التأثير: علم نفس الإقناع" يقدم روبرت سيالديني ستة مبادئ للإقناع، وكيفية تطبيقها، ويعلم القراء كيف يعرفون عندما يتم استخدام هذه المبادئ ضدهم، وهو كتاب مفيد في مجالات عديدة بما في ذلك التسويق والإدارة والتواصل.

 

4- مدير الدقيقة الواحدة "The One Minute Manager"



يحفز كين بلانشارد القراء من خلال كتابه "مدير الدقيقة الواحدة" على تطبيق أهداف الدقيقة الواحدة في أسلوب إدارتهم، ويشرح كيف يمكن لمفهوم "الدقيقة الواحدة" في الإدارة أن يوفر الوقت ويزيد الإنتاجية، سواء تم تطبيقه في العمل أو المنزل أو أي شيء آخر.

 

5- الدافع: الحقيقة المدهشة حول ما يحفزنا
"Drive: The Surprising Truth About What Motivates Us"



يحلل دانيال إتش بينك في هذا الكتاب ثلاثة عناصر للتحفيز، وهي الاستقلالية، والإتقان، والهدف، ويطبق دانيال هذه العناصر على نظرية الإدارة الحالية، لتوضيح كيف يمكن أن يساعد تحديد الدوافع في تغيير عادات العمل.


6- العمل العميق: قواعد النجاح المركز في عالم مشتّت
"Deep Work: Rules for Focused Success in a Distracted World"



يتناول كال نيوبورت في هذا الكتاب فكرة كيفية التركيز الكامل لإنجاز المهام الذهنية، رغم كثرة عوامل التشتت، ويحاول نيوبورت من خلال كتابه مساعدة القراء على الحفاظ على تركيزهم وإنتاجيتهم في ظل عالم مليء بمصادر التشتت الذهني والإلهاء.

 

7- المستثمر الذكي "The Intelligent Investor"



نُشر كتاب "المستثمر الذكي" لأول مرة عام 1949، ويقدم بنجامين جراهام الأب الروحي لاستثمار القيمة من خلاله، نصائح مالية واقعية للشركات والأفراد الراغبين في زيادة ثرواتهم، ويشجع هذا الكتاب القراء على وضع أهداف عملية.

 

8- أفكار وجدت لتبقى: لماذا تصمد بعض الأفكار بينما تموت أخرى
""Made to Stick: Why Some Ideas Survive and Others Die



يتناول الشقيقان تشيب ودان هيث في هذا الكتاب نظريات عمل مختلفة، لتحليل أسباب نجاح بعض الأفكار، ويستعرضون نماذج لشركات ناجحة وأخرى غير ناجحة، لمساعدة القراء على اكتشاف الأسباب التي تجعل بعض الأفكار تعيش، بينما تموت أخرى وتُنسى.

 

9- شركة الإبداع: التغلب على القوى غير المرئية التي تقف في طريق الإلهام الحقيقي
"Creativity, Inc.: Overcoming the Unseen Forces That Stand in the Way of True Inspiration"



في هذا الكتاب يكشف إد كاتمول المؤسس المشارك ورئيس شركة "بيكسار" للرسوم المتحركة النقاب عن بعض العمليات، والمعتقدات، والأفكار، التي كانت السبب وراء نجاح "بيكسار"، ويمكن تطبيق هذه الاستراتيجيات في أي شركة.

 

10- إعادة النظر في الأسطورة الإلكترونية: لماذا لا تعمل معظم الشركات الصغيرة وماذا تفعل حيال ذلك
"The E-Myth Revisited: Why Most Small Businesses Don't Work and What to Do About It"

 

 

يعني مصطلح الأسطورة الإلكترونية أن الأشخاص الذين يؤسسون شركات صغيرة هم رواد أعمال، وأن أي شخص بإمكانه أن يؤسس شركة، ويحلل مايكل إي جيربر في هذا الكتاب الافتراضات والتوقعات والمفاهيم الخاطئة حول بدء مشروع تجاري صغير.

 


المصدر: بيزنس إنسايدر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق