لمحبي القراءة .. أبرز الكتب التي أثرت في حياة الملياردير "إيلون ماسك"

ارقام 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يشتهر الملياردير الأمريكي الكندي إيلون ماسك بحبه للسفر إلى الفضاء، وهو ما دفعه لتأسيس شركة "سبيس إكس" لتكنولوجيا الفضاء، وعندما سُئل ماسك من أين استمد معرفته عن الصواريخ، أجاب: "قرأت الكتب".


وقد لعبت الكتب دوراً كبيراً في تأجيج طموح ماسك، ويُقال إنه قرأ الموسوعة البريطانية كاملة حين كان عمره 9 سنوات.

 

1- الهياكل: أو لماذا لا تسقط الأشياء "Structures: Or Why Things Don’t Fall Down"



عندما قرر ماسك دراسة علم الصواريخ، قام بقراءة الكتب الخاصة بالفيزياء الفلكية والهندسة، وفي حين قد لا تناسب الكتب المتقدمة في مجال الفيزياء جميع الأشخاص، فإن كتاب "الهياكل: أو لماذا لا تسقط الأشياء" لمؤلفه جيه جوردون يقدم تناولاً بسيطأً لموضوعات معقدة، ويجيب بطريقة سهلة عن أسئلة قد تحير الأشخاص العاديين مثل السبب وراء عدم انهيار الجسور المعلقة، وما هي قواعد تصميم ناطحات السحاب، وغير ذلك من أسئلة.


وقد قال ماسك عن هذا الكتاب في إحدى المقابلات: "إنه كتاب جيد حقاً، لمن يريد كتاباً تمهيدياً في مجال التصميم الإنشائي".

 

2- بنجامين فرانكلين: حياة أمريكية "Benjamin Franklin: An American Life"



يرصد والتر إيزاكسون في هذا الكتاب قصة حياة الكاتب والمخترع والعالم والدبلوماسي بنجامين فرانكلين، والذي يعد أحد الآباء المؤسسين للولايات المتحدة الأمريكية، والذي يراه ماسك بطلاً، ويصفه بأنه رجل أعمال بدأ من لا شيء.

 

3- أينشتاين: حياته وعالمه "Einstein: His Life and Universe"



يعد هذا الكتاب واحداً من أكثر الكتب التي أثرت في ماسك، ويتناول الكتاب لمؤلفه والتر إيزاكسون السيرة الذاتية لعالم الفيزياء ألبرت آينشتاين، ويستكشف إيزاكسون في كتابه كيف كان يفكر آينشتاين، وما الذي جعله عبقرياً، وذلك استناداً للخطابات الشخصية لآينشتاين.

 

4- الذكاء الخارق: المسارات والمخاطر والاستراتيجيات
"Superintelligence: Paths, Dangers, Strategies"



رغم أن ماسك مهتم للغاية بالذكاء الاصطناعي، إلا أنه شارك مخاوفه بشأن المخاطر المحتملة والمخاوف الأخلاقية المتعلقة بالتكنولوجيا، وقد نشر ماسك تغريدة عبر حسابه على تويتر عام 2014، رشح من خلالها  هذا الكتاب للقراءة.


وقال ماسك إن كتاب نيك بوستروم - الذي يتناول التحديات المحتملة في حالة تفوق الذكاء الاصطناعي على الذكاء البشري يستحق القراءة.

 

5- تجار الشك "Merchants of Doubt"



رشح ماسك هذا الكتاب للقراءة في تغريدة نشرها على حسابه على تويتر عام 2013، ويكشف المؤلفان نعومي أوريسكس وإريك إم. كونواي عبر هذا الكتاب كيف شوه العلماء الذين لديهم علاقات سياسية وعلاقات مع الشركات الحقائق الخاصة بقضايا الصحة العامة، بما في ذلك الآثار السلبية للتدخين.

 

6- أمير الذباب "Lord of the Flies"



تركت هذه الرواية للكاتب البريطاني الحائز على جائزة نوبلويليام جولدينج أثراً كبيراً في ماسك، وهي رواية كلاسيكية عن البقاء والمنافسة والجشع، وتتناول قصة مجموعة من الطلاب الذين علقوا على جزيرة معزولة بعد أن تحطمت طائرتهم.

 

7- من صفر إلى واحد: معلومات حول الشركات الناشئة أو كيفية صناعة المستقبل
"Zero to One: Notes on Startups, or How to Build the Future"



يوضح رائد الأعمال والمستثمر بيتر ثيل في كتابه "من صفر إلى واحد" كيف يمكن للأشخاص إيجاد طرق فريدة لابتكار أشياء جديدة، مشيراً إلى أنه يمكن تحقيق التقدم في أي صناعة أو مجال عمل، ومؤكداً أن التقدم يأتي من أهم مهارة يجب على كل قائد إتقانها، وهي تعلم كيفية التفكير، وقد قال ماسك عن هذا الكتاب إنه يقدم استكشافاً مثيراً للاهتمام لعملية بناء شركات فائقة النجاح.

 

8- ثلاثية التأسيس "The “Foundation” trilogy"



في مقابلة مع صحيفة "الجارديان" عام 2013 قال ماسك إن كتب إسحق عظيموف علمته أن الحضارات تتحرك في دورات، وهو الدرس الذي شجعه على مواصلة السعي نحو طموحاته، وثلاثية "التأسيس" هي عبارة عن سلسلة كتب خيال علمي.

 

 

المصدر: سي إن بي سي

أخبار ذات صلة

0 تعليق