10 أسباب رئيسية وراء فشل الشركات الناشئة

ارقام 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

10 أسباب رئيسية وراء فشل الشركات الناشئة

السبب

الشرح

1- نفاد رأس المال والفشل في

الحصول على تمويل جديد

 

- يعد نفاد رأس المال، وعدم القدرة على الحصول على تمويل جديد من أهم أسباب فشل الشركات الناشئة، ففي شهر سبتمبر 2019 أغلقت شركة الواقع المعزز "دقري" "Daqri"- والتي تأسست عام 2007- أبوابها، بعد أن أنفقت تمويلاً يبلغ أكثر من 250 مليون دولار، وفشلت في الحصول على تمويل جديد.

 

2- عدم تلبية احتياجات السوق

 

- لا يمكن للشركات الناشئة أن تستمر إذا لم تكن منتجاتها وخدماتها تلبي احتياجات السوق، فمهما كانت المنتجات والخدمات مبتكرة، فلا أهمية لها إذا لم يكن الجمهور المستهدف يحتاجها.

 

3- الخروج من دائرة المنافسة

 

- رغم أن الاهتمام الزائد بالمنافسين ليس أمراً صحياً، إلا أن تجاهل المنافسين، وعدم القدرة على التفوق عليهم أو التميز عنهم، من الأخطاء الكبيرة التي تسببت في فشل العديد من الشركات الناشئة.

 

4- وجود خلل في نموذج

العمل

 

- يتفق معظم رواد الأعمال الذين فشلت مشروعاتهم على أن نموذج العمل مهم للغاية، مشيرين إلى أن عدم القدرة على إيجاد طرق لتحقيق أرباح يجعل المستثمرين مترددين في تمويل المشروع.

 

5- مشكلات التسعير والتكاليف

 

- تسعير المنتجات ليس بالعملية السهلة، وقد يتوقف عليه نجاح الشركة أو فشلها، وقد فشلت العديد من الشركات بالفعل بسبب أنها وضعت سعراً مرتفعاً لمنتجاتها من أجل تغطية تكاليفها، لكن على الجانب الآخر لم يقبل عدد كبير من المستهلكين على الشراء بسبب ارتفاع السعر، وبالتالي لم تحقق هذه الشركات إيرادات كافية.

 

6- الفشل في تكوين فريق

العمل المناسب

 

- يعتمد نجاح أي شركة على وجود فريق عمل فعال، يتحلى أعضاؤه بمجموعة من المهارات المتنوعة، وعادة ما تفشل الشركات بسبب سوء اختيار أعضاء فريق العمل.

 

7- إطلاق المنتج في التوقيت

الخاطئ

 

- إذا أطلقت الشركة منتجها مبكراً جداً، فقد ينظر إليه المستخدمون على أنه غير مفيد بالنسبة لهم، وإذا أطلقته بعد فوات الأوان، فقد تُضيع بذلك فرصها في السوق، ومن ثم يعد اختيار التوقيت المناسب لإطلاق المنتجات من أهم عوامل نجاح الشركات.

 

8- منتج سيئ

 

- في بعض الأحيان تفشل الشركات بسبب أن منتجاتها نفسها سيئة، فمهما أنفقت الشركة على الدعاية والترويج، ففي النهاية لن تنجح إذا لم يرتقِ المنتج إلى مستوى توقعات المستهلكين.

 

9- وجود خلافات بين الفريق

والمستثمرين

 

- لا يمكن لأي شركة أن تنجح إذا لم يكن هناك اتفاق على طريقة العمل أو الأهداف المرجوة، فالخلافات التي تنشأ بين أعضاء مجلس الإدارة، أو بين أصحاب الشركات والمستثمرين قد تتسبب في فشل الشركات الناشئة.

 

10- الإنهاك وفقدان الشغف

 

- يفشل معظم رواد الأعمال في تحقيق التوازن بين العمل والحياة، إذ يميل الكثير منهم للعمل طوال الوقت من أجل تحقيق الأهداف بسرعة، إلا أن ذلك يؤدي في النهاية إلى إنهاكهم وفقدان الشغف، ويعد الإنهاك من الأسباب الرئيسية وراء فشل الشركات الناشئة.

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق