لماذا لا يمكنك مقاومة الوجبات السريعة؟

ارقام 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

7 أسباب وراء عدم مقاومة الوجبات السريعة

السبب

الشرح

1- السكر يسبب الإدمان

 

-يحتوي كل شيء تقريباً في قوائم الطعام في مطاعم الوجبات السريعة على السكر، بداية من صلصة "الكاتشاب" والمشروبات الغازية وحتى البطاطا المقلية.

 

- تعرف مطاعم الوجبات السريعة أن الأشخاص سيدفعون أموالاً إضافية لشراء مشروب غازي، لأن السكر يسبب الإدمان مثله مثل المواد المخدرة.

 

- وقد أظهرت التجارب الحديثة أن السكر يتسبب في نفس السمات المميزة للإدمان، بما في ذلك الشراهة، والانسحاب، والاشتهاء.

 

2- انتشار سلاسل الوجبات

السريعة

 

-يساهم انتشار سلاسل الوجبات السريعة وسهولة الوصول إليها في أي وقت في الإفراط في تناول الطعام القهري، تماماً مثلما ساهم انتشار المخدرات وسهولة الحصول عليها في زيادة معدلات إدمان المخدرات.

 

- مع انتشار سلاسل الوجبات السريعة، يجد الكثير من الأشخاص أنفسهم غير قادرين على التحكم في انفعالاتهم، وفي حين يقاوم البعض إغراء تناول الوجبات السريعة، يستسلم البعض الآخر.

 

3- انخفاض أسعار الوجبات

السريعة

 

- يوازن العقل بين مزايا وتكاليف أي قرار، وقدأظهر تصوير للدماغ أن خسارة الأموال يمكن أن يجعل العقل يختبر نفس نمط النشاط كما لو أن إصبع الشخص تعرض للارتطام، مما يعني أن خسارة الأموال أمر مؤلم، إلا أن مطاعم الوجبات السريعة تقدم وجباتها عادة بأسعار منخفضة، مما يسهل على الأشخاص اتخاذ قرار الشراء.

 

4- يفضل الدماغ الأطعمة

التي تحتوي على سعرات

حرارية عالية

 

- تطور الدماغ البشري في وقت كان الطعام فيه نادراً، لذلك أصبح البشر يميلون إلى اختيار الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية.

 

- يؤدي تناول مثل هذه الأطعمة إلى إفراز مادة الدوبامين، مما يمنح الأشخاص شعوراً مؤقتاً بالسعادة، ومن ثم يميل الأشخاص لتكرار نفس السلوكيات التي تسبب إفراز الدوبامين، ومن بينها تناول الوجبات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية.

 

5- السرعة تلعب دوراً في

الإدمان

 

- توفر الوجبات السريعة حلاً سريعاً للشعور بالجوع، ففي معظم الأحيان لا يحتاج الشخص حتى أن يخرج من سيارته لطلب وجبة سريعة، وكلما كان الحصول على هذه الوجبات أسرع، أفرز المخ هرمونات السعادة بشكل أسرع، وكل هذا يجعل الأشخاص يميلون لهذه الوجبات، لأنها تمثل طريقة سريعة للشعور بالسعادة.

 

6- ربط الشعور بالسعادة

بعلامات تجارية معينة

 

- يتميز الدماغ البشري بقدرته على التعلم وتوقع الأشياء بناءً على التجارب السابقة، ومن ثم عندما يتعلم الدماغ أن إشارة معينة تحقق مكافآة ما-حتى لو كانت هذه الإشارة إعلانًا خاصًا بمطعم للوجبات السريعة مفضل لدى الشخص فسوف يبدأ الدماغ بإفراز مادة الدوبامين كلما ظهرت هذه الإشارة، قبل حتى أن يحصل الشخص على المكافأة المتمثلة في الوجبة السريعة في هذه الحالة.

 

- يدفع إفراز الدوبامين الأشخاص إلى البحث عن المتع التي تشعرهم بالسعادة مرة أخرى، ومن ثم عندما يرى الأشخاص أي إشارة لها علاقة بعلامة تجارية ما يحبونها مثل "ماكدونالدز" على سبيل المثال، تبدأ أدمغتهم في توقع المكافأة، وهذا الترقب في حد ذاته يشعر الأشخاص بالمتعة.

 

7- الذكريات المرتبطة

بالطعام

 

- أظهرت أبحاث علم الأعصاب أن جزءاً كبيراً من متعة الأكل ينبع من الذكريات المرتبطة بالطعام نفسه، وليس مذاق الطعام وحده، وهو الأمر الذي يجعل الأشخاص يختارون الأطعمة المرتبطة معهم بذكريات سعيدة معينة، مثل ذكريات الطفولة، أو التجمعات العائلية أو السفر والرحلات مع الأصدقاء، وغيرها من ذكريات سعيدة.

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق