أفضل 10 كتب من أجل اقتصاد أكثر اخضراراً

ارقام 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

في ظل ما يعيشه العالم من أزمة مناخ، بات التحول نحو الاقتصاد الأخضر ضرورة ملحة أكثر من أي وقت مضى، إذ يؤدي هذا النوع من الاقتصاد إلى تحسين حالة الرفاه للبشر، وكذلك الإنصاف الاجتماعي مع الحد من المخاطر البيئية في الوقت نفسه.

 

1- اقتصاديات الدولة المستقرة " Steady State Economics"

 

 

نُشر هذا الكتاب عام 1977، أي أنه نُشر قبل وقت طويل من المحادثات الحالية الجارية حول أزمة المناخ، ورغم ذلك يتناول "هيرمان إي دالي" به الكثير من الموضوعات التي تهم العالم في الوقت الحاضر، وتساعد على فهم أزمته الحالية، بما في ذلك الفرق بين الموارد المتجددة وغير المتجددة، كما استعرض دالي العديد من الطرق المستدامة واللامركزية لتنظيم المجتمعات.

 

2- فساد الرأسمالية " The Corruption of Capitalism "

 

 

يركز "جاي ستاندينج" في هذا الكتاب على المشكلة الأساسية للرأسمالية الحديثة، والتي تكمن في أن النظام الرأسمالي تم بناؤه ليكون في صالح المنتفعين من أصحاب الثروات، حيث يزيد الأثرياء ثرواتهم، ليس من خلال إنتاج السلع والخدمات، وإنما عبر امتلاك الأصول، وخصخصة الخدمات العامة.

 

ويقترح ستاندينج في كتابه نظاماً جديداً لتوزيع الدخل بشكل يقضي على فساد الرأسمالية، ويؤدي إلى تعزيز النمو المستدام.

 

3- حدود النمو " The Limits to Growth"

 

 

يحاول هذا الكتاب الصادر عام 1972، والذي يعد دراسة مؤثرة ومثيرة للجدل، وضع نماذج لسيناريوهات مختلفة لمعرفة كيف يمكن للبشرية تحقيق الحياة المستدامة، ويضع الكتاب في اعتباره خمسة جوانب مختلفة، وهي سكان العالم، التصنيع، التلوث، إنتاج الغذاء، ونضوب الموارد.

 

4- صناع المال "The Money Makers"

 

 

يتناول "إريك راوتشواي" في كتاب "صناع الأموال" الدور الكبير والمثير للإعجاب الذي لعبه الرئيس الأمريكي الراحل "فرانكلين روزفلت" في إحياء اقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية، ويروي راوتشواي العديد من القصص القيمة في كتابه، من بينها قصة مثيرة حول كيف أثبت روزفلت خطأ منتقديه.

 

5- المحلية: بيان عالمي " Localization: A Global Manifesto"

 

 

يناقش "كولين هاينز" في هذا الكتاب الصادر عام 2000، كيف أن بالإمكان إنشاء مجتمعات محلية مكتفية ذاتياً، مناهضاً العالم المعولم الذي صار كله شبيهاً ببعضه البعض، فالكتاب بمثابة دعوة لإدراك أهمية التنوع الثقافي والاجتماعي والبيئي لمستقبل البشرية، ومناهضة للثقافة الاستهلاكية العالمية.

 

6- الاحتراق: تاريخ عالمي لاستهلاك الوقود الأحفوري

" Burning Up: A Global History of Fossil Fuel Consumption"

 

 

يشير "سيمون بيراني" في هذا الكتاب الصادر عام 2018 إلى أن أكثر من نصف كمية الوقود الأحفوري الذي استهلكه العالم، تم حرقها خلال الخمسين عاماً الماضية فقط، ويرفض بيراني كل الحجج التي تبرر ذلك مرجعة أسبابه إلى النمو السكاني أو الاستهلاكي، ويؤكد أن ذلك يرجع إلى النظم الاجتماعية والاقتصادية، فمن أجل فهم كيفية استهلاك هذه الكمية الكبيرة من الوقود الأحفوري، يجب الأخذ بعين الاعتبار المستفيدين من ذلك.

 

7- خسارة الأرض: العقد الذي كان بإمكاننا إيقاف تغير المناخ به

" Losing Earth: The Decade We Could Have Stopped Climate Change"

 

 

يتناول "ناثانيال ريتش" في هذا الكتاب الصادر عام 2019 حقيقة صادمة، تتعلق بمعرفة رجال الأعمال والنخبة السياسية منذ وقت طويل للحقائق الخاصة بالتغير المناخي، وكيف كان بإمكان النخبة أن تتخذ إجراءات منذ عقود لإيقاف ذلك، لكنها اختارت عدم القيام بأي شيء، ويعد هذا الكتاب بمثابة تذكير لأهمية الضغط الشعبي في دفع الحكومات لاتخاذ إجراءات.

 

8- لماذا نحتاج إلى صفقة خضراء جديدة؟

" A Planet to Win: Why We Need a Green New Deal"

 

 

يستكشف هذا الكتاب الصادر عام 2019 الإمكانات السياسية والخطوات الملموسة الأولى من أجل صفقة خضراء جديدة، والتحول نحو الطاقة المتجددة، وضمان أن يكون العمل صديقاً للبيئة، وأن يتم بناء منازل خالية من انبعاثات الكربون.

 

كما يشرح الكتاب كيف يمكن لصفقة خضراء جديدة في الولايات المتحدة الأمريكية، أن تعزز حركات العدالة المناخية في جميع أنحاء العالم.

 

9- هذا يغير كل شيء "This Changes Everything"

 

 

توضح "اعومي كلاين" في هذا الكتاب الصادر عام 2014 أنه لا توجد طريقة يمكن من خلالها إصلاح أزمة المناخ في ظل الرأسمالية الحالية، وتدعو كلاين في كتابها إلى التضامن الدولي العالمي من أجل إيجاد حلول فعالة لهذه الأزمة التي تهدد البشرية.

 

10- كوكب يشتعل "Planet on Fire"

 

 

يكشف "ماثيو لورانس" و"لوري لانغتون" في هذا الكتاب كيف ترتبط أزمة المناخ بالتحديات الملحة الأخرى التي يواجهها العالم في الوقت الحالي، بما في ذلك عدم المساواة العالمية، والخلل في توازن القوى، كما يقدم الكتاب خريطة طريق واضحة وعملية لمستقبل ديمقراطي ومستدام.

 

المصدر: الجارديان

أخبار ذات صلة

0 تعليق