كيف يمكن أن تسير سيارة كهربائية شهراً كاملاً دون الحاجة إلى الشحن؟

ارقام 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

بدأت صناعة السيارات في التحول بعيدًا عن المركبات العاملة بمحركات الاحتراق الداخلي، وفي ظل المشكلات المتعلقة باستدامة المواد المستخدمة في بطاريات السيارات الكهربائية، فهل تكون الخطوة التالية هي الاعتماد على الطاقة الشمسية؟

أعلنت الشركة الناشئة "لايت يير" Lightyear  مؤخرًا عن ثاني سيارتها "لايت يير تو" والتي ستكون أقل تكلفة كثيرًا من "لايت يير وان"، وهي عبارة عن سيارة كهربائية تعمل بالطاقة الشمسية.

وأوضحت الشركة أن مدى السيارة بالشحنة الواحدة سيتجاوز 400 ميل، وذلك بدعم من السقف الشمسي الذي يمكنه توفير الكهرباء لما يتراوح بين 70% إلى 90% من الأميال السنوية في أفضل الظروف.

وذكر "ليكس هويفسلوت" المؤسس والمدير التنفيذي لشركة "لايت يير": نحن في خضم فرصة تاريخية في السوق، من خلال تقديم أولى السيارات في السوق التي تشحن بطاريتها مباشرة من الشمس، بشكل مجاني تمامًا.

وتوقع "هويفسلوت" أنه بحلول نهاية العقد لن يفكر الناس في شحن سياراتهم أو مدى القيادة الذي يتوافر بالشحنة الواحدة بعد الآن.

ما هي "لايت يير"؟

- انبثقت الشركة عن "سولار تيم إيندهوفن" وهم مجموعة من طلاب الهندسة من جامعة "أيندهوفن" التقنية في هولندا الذين كانوا يتنافسون في "ورلد سولار تشالنج".
 

- وبعد محاولة ناجحة، ابتكر الطلاب المهندسون "لايت يير" لمحاولة تسويق سيارتهم الكهربائية الشمسية.
 

- وفي عام 2019، كشفوا النقاب عن السيارة الكهربائية السيدان "لايت يير وان" المزودة بخلايا شمسية تساعد في زيادة مدى القيادة .
 

- جمعت الشركة الهولندية في العام الماضي تمويلاً بقيمة 110 ملايين دولار من أجل طرح سيارتها في الأسواق خلال 2021.

مواصفات "لايت يير وان"

- بفضل الألواح الشمسية المغطاة بزجاج أمان وفقًا للوائح صناعة السيارات الصارمة، فيمكن قيادة السيارة على مدار شهر كامل دون شحن بالكهرباء.
 

- ومع بطارية مشحونة بالكامل، يبلغ مدى قيادة "لايت يير وان" بدعم من الطاقة الشمية 725 كيلومترًا.


- لتحقيق مستوى عالٍ من الكفاءة لا تحاول "لايت يير" تقديم سيارة عالية الأداء، إذ تبلغ قوة "وان" 136 حصانًا، ويمكنها أن تصل سرعتها من الصفر إلى 60 ميلاً في الساعة خلال 10 ثوان.
 

- وبسبب السقف الذي يحتوي على ألواح شمسية، فإنه عند وقوف السيارة في يوم مشمس، فإنها يمكن أن يزيد مدها 7 أميال في الساعة.
 

- قال "أليستير ويفر" رئيس تحرير "إيموندز دوت كوم" أن العديد من السيارات الحالية مثل "مرسيدس فيجين إي كيو إكس إكس" الجديدة و"فيسكر أوشن"، تعتبر الألواح الشمسية حلاً إضافيًا أكثر من كونها وسيلة تشغل السيارة بأكملها، وفي المناخات الحارة، من المنطقي استخدام الطاقة الشمسية.
 

المصدر: إليكتريك – بارونز – موقع "لايت يير

أخبار ذات صلة

0 تعليق