لماذا لا يفضل "إيلون ماسك" اتباع خطط العمل؟

ارقام 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عندما يكون لدى "إيلون ماسك" فكرة جديدة لبدء عمل ما، فإنه عادة لا يضع خطة للعمل، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه ساعد في تأسيس عددًا من الشركات الناجحة على مدار العقدين الماضيين من بينها "تسلا" و"سبيس إكس" و"باي بال". 

 

وحسبما نقلت "سي إن بي سي"، قال "ماسك" في مؤتمر "ساوث باي ساوث وست" في عام 2018: كان لدي خطة عمل في أيام شركة “Zip2” لكن هذه الأشياء دائمًا ما تكون خاطئة، لذلك لم أزعج نفسي بخطط للعمل بعد ذلك. 

 

جدير بالذكر أن "Zip2" هي أول شركة ناشئة رئيسية لـ "ماسك" إذ شارك في تأسيسها مع شقيقه "كيمبال" عام 1995، ثم بعد أربع سنوات باعوها إلى "كومباك" مقابل 307 ملايين دولار نقدًا، ولكن تلك السنوات الأربع اقنعت "ماسك" بأن الأمور نادرًا ما تسير وفقًا للخطة في عالم الشركات الناشئة. 

 

                                                                                

 

ويرى "ماسك" أنه بدلاً من كتابة خطة عمل، يجب على رواد الأعمال الطموحين أن يطرحوا على أنفسهم بعض الأسئلة البسيطة قبل البدء، قائلاً: عليك حقًا أن تسأل ما إذا كان هناك شيء ما صحيحًا أم لا، وما إذا كانت فكرة العمل منطقية. 

 

ولا يتفق العديد من الخبراء البارزين ورواد الأعمال مع استراتيجية "ماسك"، لأنه غالبًا ما يٌشار إلى عدم وضع خطة عمل على أنه أحد أكثر الأخطاء شيوعًا التي يمكن أن يرتكبها رائد الأعمال، خاصة بالنسبة لأي شخص يحاول جمع الأموال. 

 

وعلى سبيل المثال، يؤمن الملياردير "مارك كوبان" بخطط الأعمال، إذ غالبًا ما يجري بحثًا مكثفًا قبل إطلاق شركة أو الاستثمار فيها. 

أخبار ذات صلة

0 تعليق