كيف استطاعت شركة ناشئة الوصول إلى تقييم 900 مليون دولار بعد 9 أشهر فقط من إطلاقها؟

ارقام 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

"زيبتو" Zepto هي شركة هندية ناشئة تعمل على توصيل البقالة في أقل من 10 دقائق، تأسست بالتعاون بين "أديت باليتشا" و"كايفاليا فوهرا"، وهما شابان يبلغان من العمر 19 عامًا تركا جامعة ستانفورد لمتابعة أحلامهما في ريادة الأعمال.

 

ورغم كونها مجرد واحدة من العديد من الشركات التي انضمت مؤخرًا إلى التجارة الإلكترونية، إلا أنها جذبت أنظار المستثمرين خلال جولة تمويل في مايو قدرت الشركة بـ900 مليون دولار بعد تسعة أشهر فقط من إطلاقها، واستطاعت تحقيق إيرادات سنوية تتراوح بين 200 إلى 400 مليون دولار.

 

ورغم كونها مجرد واحدة من العديد من الشركات التي انضمت مؤخرًا إلى التجارة الإلكترونية، إلا أنها جذبت أنظار المستثمرين خلال جولة تمويل في مايو قدرت الشركة بـ900 مليون دولار بعد تسعة أشهر فقط من إطلاقها، واستطاعت تحقيق إيرادات سنوية تتراوح بين 200 إلى 400 مليون دولار.

 

وقال "باليتشا" المؤسس المشارك والمدير التنفيذي لشبكة "سي إن بي سي ميك إت": كم من الناس في حياتهم يحصلون على فرصة لبناء شركة جيل محتملة؟ لقد اعتقدنا أن هذه كانت مجرد فرصة أكثر إثارة من الدراسة في جامعة راقية.

 

 

ويقدم الجدول التالي أهم الخطوات التي اتبعتها "زيبتو" لتحقق هذا النجاح المشهود في غضون اثني عشر شهرًا فقط، مما يجعلها تجربة فريدة قد تساعد رواد الأعمال الجدد في تطوير شركاتهم.

 

خطوات اتبعتها "زيبتو" لتحقيق نجاح بين العديد من الشركات الناشئة

الخطوة

 

الشرح

1- تحديد الفكرة

 

 

- جاءت فكرة "زيبتو" في يوليو 2021 - عندما كان أصدقاء الطفولة عالقين في منازلهم في مومباي في منتصف جائحة "كوفيد-19" وسط إغلاق وطني ساهم في رفع الطلب على خدمات التوصيل.

 

- ويقول "باليتشا": تستغرق محلات البقالة عبر الإنترنت ستة أو سبعة أيام لتسليمها، وكان من الصعب جدًا الحصول على البقالة من المحلات الفعلية بسبب عدم توفرها أو إغلاقها أثناء الوباء.

 

- وأضاف: لقد أجرينا نوعًا من المحادثات المماثلة مع جيراننا الذين اشتكوا من نفس المشكلة تقريبًا .. وهنا قلنا لماذا لا نحاول حل المشكلة للناس في منطقتنا؟.

 

- ومع ذلك، لم يكونا "باليتشا" و"فوهرا" جديدين على أعمال توصيل البقالة عبر الإنترنت، إذ أنهم بدأوا "كيرانا كارت" في عام 2020 - في عمر 17 عامًا فقط - والتي قالوا إنها سلمت البقالة في مومباي في أقل من 45 دقيقة، ومن هنا قرروا التركيز على أعمال البقالة اعتقادًا منهم أنها تمثل الجزء الأهم من التجارة الإلكترونية.

 

- ولم يكونوا مخطئين، فوفقًا لبحث أجرته شركة الاستشارات "ريدسير"، يمكن أن تصل قيمة سوق البقالة عبر الإنترنت في الهند إلى 25 مليار دولار بحلول عام 2025 وهذه فرصة كانت مقنعة للغاية بحيث لا يمكن تفويتها، كما قال "باليتشا".

 

2- بناء الثقة والمصداقية

 

 

- وأوضحت الشركة الناشئة أنها استهدفت انجاز عمليات تسليم البقالة في غضون عشر دقائق، إذ يتراوح متوسط ​​المسافة لتسليمها من 1.7 إلى 2 كيلومتر، مع وجود بعض خدمات التوصيل التي قد تستغرق وقت أكبر بمرتين إلى مرتين ونصف من ذلك.

 

- ومن أجل تلبية طلبات البقالة في أقل من عشر دقائق، أنشأ الثنائي مراكز صغيرة للتوزيع عبر المدن، للتأكد من وجود نقاط التقاط قريبة من التجمعات السكنية وبالتالي تقليل وقت التسليم، على أن يتم الطلب منها عبر الإنترنت.

 

- وتدير"زيبتو" حاليًا مئات مراكز التوزيع في 10 مدن في الهند، ويعمل بها عشرات الآلاف من سائقي التوصيل، إذ أنها تقدم حاليًا 90 إلى 95% من طلباتها خلال ما بين خمس إلى عشرين دقيقة، وتضيف 100 ألف مستخدم جديد يوميًا.

 

- ويقول "فوهرا" رئيس قسم التكنولوجيا بالشركة: نعم، نحن نقدم التسليم في الوقت المحدد، ولكن أيضًا المصداقية، حيث أنه إذا طلبت عشرة أشياء، فسأحصل على هذه الأشياء العشرة بالضبط، وإذا طلبت فواكه وخضروات، فإنها تكون عند أعلى جودة ممكنة.

 

3- الحفاظ على السيولة وتقليل حجم عروض التخفيضات

 

 

- تدعي "زيبتو" أنها تمكنت من تقليل معدل التخفيضات التي تعلن عنها بمقدار 5 مرات على أساس كل طلب، مع تحقيق نمو في الإيرادات على أساس ربع سنوي بنسبة 800%.

 

- ومع ذلك، فمن الصعب حاليًا على شركات التكنولوجيا التخلى عن النقود في شكل تخفيضات وغيرها من الأمور لجذب العملاء، في ظل ارتفاع أسعار الفائدة ومطالبة المستثمرون بمزيد من نتائج الأعمال.

 

- يقول "باليتشا": عندما ذهبنا إلى المستثمرين هذه المرة، أظهرنا مسارات واضحة جدًا للربحية .. لقد انتقلنا من 0 دولار أمريكي في الإيرادات قبل عام تقريبًا إلى اليوم بتحقيق مئات الملايين من الدولارات من الإيرادات السنوية.

 

- وأضاف: لقد حصلنا فعليًا على رأس مال يدوم عدة سنوات يمكننا من خلاله مواصلة النمو على نحو مستدام .. نحن الآن قادرون على تنفيذ المزيد من الطلبات واكتساب المزيد من العملاء بنفس المبلغ النقدي.

 

- وحتى الآن، جذبت الشركة 360 مليون دولار من المستثمرين  بما في ذلك "واي كومبيناتور" Y Combinator و"كايزر بيرماننت" Kaiser Permanente، وتضع جولة التمويل الأخيرة الشركة في مسارها المحتمل لتقييمها بمليار دولار.

 

4- الوصول إلى تقييم المليار دولار

 

 

- رغم التمويل الجديد الذي تمتلكه "زيبتو" حاليًا، لكن تظل الشركة في بيئة صعبة وسط مخاوف بشأن الركود العالمي، لذا لن يعتمد "باليتشا" و"فوهرا" على انجازاتهما السابقة.

 

- بدلًا من ذلك، يقول "باليتشا" إن التركيز الرئيسي هو بناء النطاق الإضافي الذي نحتاجه لتحقيق التعادل في الأسواق الرئيسية، وبمجرد أن يكون لدينا ميزانية عمومية تعمل عند نقطة التعادل، يمكننا البدء في التوسع في مدن جديدة بمزيد من الثقة والوضوح.

 

- وتم الإعلان سابقًا عن أن "زيبتو" تحقق 200 مليون دولار إلى 400 مليون دولار من الإيرادات السنوية ويأمل المؤسسون الآن إلى التوسع للحصول على تقييم بقيمة مليار دولار.

 

 

 

المصدر: سي إن بي سي

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق