6 خطوات لتعيين موظفين جدد

ارقام 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

6 خطوات لتعيين موظفين جدد

الخطوة

 

الشرح

1- تحديد تفاصيل الوظيفة الشاغرة بوضوح

 


- قبل أن يبدأ مسؤولو التوظيف في البحث عن مرشحين مناسبين للوظيفة، عليهم أولاً تحديد كل التفاصيل الخاصة بالوظيفة بما في ذلك متطلباتها، وتاريخ بدء العمل، ونطاق الراتب، وغير ذلك من تفاصيل.

 

- من المهم أن يكتب مسؤول التوظيف وصفاً وظيفياً واضحاً، وأن يعد قائمة بالأسئلة التي يريد طرحها على المرشحين للوظيفة خلال مقابلة العمل، فتحديد المعلومات اللازمة عن الوظيفة، وتجهيز الأسئلة يسهل عملية التوظيف.

2- البحث عن مرشحين للوظيفة

 


- يمكن إيجاد مرشحين للوظيفة بعدة طرق من بينها الاعتماد على وكالة توظيف، أو سؤال الموظفين الموثوقين عن مرشحين مناسبين، أو عبر نشر إعلان للوظيفة الشاغرة على موقع الشركة، أو مواقع التواصل الاجتماعي.

3- تقييم المرشحين للوظيفة

 


- من المتوقع أن تتلقى الشركة العديد من السير الذاتية من المرشحين للوظيفة بمجرد أن تنشر إعلان الوظيفة الشاغرة، ومن المهم في هذه المرحلة أن يقوم مسؤولو التوظيف بتقييم السير الذاتية، والاتصال بالمرشحين الذين تبدو سيرتهم الذاتية متوافقة مع متطلبات الوظيفة، وطرح الأسئلة المعدة مسبقاً عليهم لتقييم ما إذا كانوا مؤهلين لشغل الوظيفة أم لا، واختيار أفضل المرشحين من بينهم لإجراء مقابلة عمل وجهاً لوجه.


- إذا كان بعض المرشحين غير مناسبين للوظيفة، فمن المهم أن يشكرهم مسؤول التوظيف، ويخبرهم بأنه لن يواصل عملية التوظيف معهم، إذ يفضل الأشخاص معرفة نتيجة المقابلات، بدلاً من الانتظار وعدم تلقي أي رد، كما أن التعامل بطريقة لطيفة مع المرشحين غير المناسبين يبني علاقة جيدة معهم، وقد يكونون مناسبين لوظائف أخرى داخل الشركة في المستقبل.

4- إجراء مقابلة مع المرشحين المؤهلين

 


- في هذه المرحلة يتم إجراء مقابلات مع المرشحين المحتملين للوظيفة، ومن المهم طرح أسئلة عليهم ليس فقط لتحديد مدى كفاءتهم، وإنما أيضاً لتقييم مدى توافقهم مع ثقافة الشركة وباقي أعضاء الفريق.

5- اختيار المرشح المناسب وتقديم عرض العمل

 


- بعد إجراء مقابلات مع عدد من المرشحين المحتملين، تأتي مرحلة اختيار المرشح الأفضل والأنسب من بينهم، وتقديم عرض وظيفي له.

- يجب إعلام باقي المرشحين أنه قد تم اختيار مرشح للوظيفة، وشكرهم على وقتهم بطريقة لطيفة، فمن المهم أن يضع مسؤول التوظيف في اعتباره أن بناء العلاقات الجيدة مع المرشحين المناسبين مفيد للشركة، لأن من المحتمل أن يرفض المرشح الذي تم اختياره عرض العمل، وفي هذه الحالة قد تحتاج الشركة إلى التواصل مع المرشحين المؤهلين مرة أخرى، كما أنها قد تحتاج إليهم لشغل وظائف أخرى في المستقبل.

6- التوظيف وتهيئة الموظفين الجدد

 


- بعدما يقبل المرشح عرض العمل تأتي الخطوة الأخيرة والمتمثلة في توظيفه وتهيئته للعمل، وهي الخطوة التي يقوم بها موظفو الموارد البشرية عادة لمساعدة الموظفين الجدد على فهم متطلبات وظيفتهم، والاندماج مع باقي أعضاء الفريق.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق