طرق تساعد في تجاوز معوقات العمل

ارقام 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يلعب أفراد فريق العمل في الشركات دورًا هامًا في نجاحها أو إخفاقها، كما تعتمد أيضًا على قائد الفريق؛ فالقائد الجيد يعرف كيفية التعامل مع موظفيه عن طريق كسر الحواجز وتجاوز التحديات التي قد تواجه بعضهم أثناء العمل وبالتالي سيخفف من أعباء مهمتهم، الأمر الذي سيؤدي إلى تحقيق الأهداف وزيادة الإنتاجية.
 


 

لكن التساؤل يدور حول الكيفية التي يتجاوز بها أعضاء فريق العمل للقيود بتوجيهٍ جيد من القائد أثناء أداء المهام، وهو ما سيوضحه الجدول التالي:
 

3 طرق للمساعدة في تجاوز معوقات العمل 

الطريقة

الشرح

1- وضع أهداف
مرغوبة

 

 
-تتمثل الطريقة الأولى لكسر القيود وتجاوز التحديات التي قد تواجه أعضاء فريق العمل في وضع هدف مرغوب لكل الأعضاء في المهمة المراد العمل عليها.

 

-لأن توزيع المهام على كل فرد في نطاق خبرته واستخراج ما لديه من إبداعات عن طريق تشجيعه لاختيار ما يناسبه في المهمة المراد تنفيذها سيسهل على فريق العمل والقائد إنهاء المهمة بالكفاءة المطلوبة وفي الوقت المحدد.
 

2- تبني عقلية صحية

 


-تتمثل الطريقة الثانية في تبني الفريق لعقلية صحية تجاه أعمالهم وتجاه كل فرد من أفراد الفريق فالأفكار الفردية والشكوك لا تبني عقلية صحية وتهدم وحدة الفريق.

 

-كما يمكن لقوة الفكر أن تحدد مدى نجاح أو فشل المؤسسة كما يجب على القائد أن يوضح أن أفكاره لا تطرح إلا لبناء الفريق وليس من أجل التحكم بهم، إذ أن القائد الناجح يعلم فريقه الإيمان بنحاجهم تجاه مهمتهم قبل تجربتها.
 

3-عدم مقاومة النجاح

 


-يُعد تعليم أعضاء الفريق ممارسة عدم مقاومة النجاح أداة رائعة لمساعدة قائد الفريق على اختراق الحواجز وتجاوز أقصى توقعاتك بشأن شكل النجاح، لأن المقاومة تتولد من الخوف من الفشل في المشروع المراد تنفيذه وبالتالي سيواجهون صعوبات في التغلب على قيود العمل والذي سينتج عنه إخفاق الفريق في تنفيذ المشروع.

 

-ولتجاوز تلك المعضلة، تتطلب مساعدة الفريق في كسر القيود في أن يتبنى القائد أولًا عقلية إيجابية يمارس عدم المقاومة، ثم بعد ذلك أن يشعر كل فرد بأنه جزء لا يتجزأ من الهدف الرئيسي المرجو تنفيذه عن طريق تنفيذ الخطوتين الأولى والثانية المتمثلتين في بذل جهده في المجال المحبب إليه وتبني عقلية صحية، ومن هنا تتولد لديه الثقة في عدم مقاومة النجاح، وهذا يخلق أساسًا مستقرًا للفريق لتجاوز الحدود وتحقيق النجاح.
 

 

المصدر: فوربس

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق