من علم النفس إلى لغات البرمجة .. 10 دورات تدريبية مجانية عبر الإنترنت

ارقام 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

سواء كنت ترغب في حضور محاضرة في جامعة ييل أو أخذ دورة بجامعة ميشيغان قبل التقديم إلى قسم الدراسات العليا بها، فإن التعلم عبر الإنترنت يوفر طريقة ملائمة لاستكشاف اهتماماتك أو اكتساب مهارات جديدة قيّمة والتي غالباً ما تكون مجانية تماماً.
 

ويمكنك أخذ آلاف الدورات التدريبية عبر منصات التعلم الإلكتروني مثل "إيدكس" edX، و "كورسيرا" Coursera، و"فيوتشر ليرن" FutureLearn بقيادة جامعات معتمدة، بدءاً من أساسيات برمجة الكمبيوتر إلى علم الأعصاب.
 

وتقدم معظم هذه الجامعات شهادات اختيارية مدفوعة، تُثبت إتمامك للدورة التدريبية، ما يمكنك من إضافتها إلى سيرتك المهنية أو على صفحتك الشخصية على موقع "لينكد-إن" LinkedIn.
 

ولتضييق نطاق جميع الخيارات المجانية، حددنا أكثر 10 فصول دراسية شيوعاً عبر الإنترنت من أفضل جامعات العالم، وفقًا لتصنيف موقع US News، وقد حددنا شعبية هذه الدورات التعليمية عبر معيار عدد التسجيلات الحالية بالدورة.
 

1- مقدمة CS50 لعلوم الكمبيوتر - جامعة هارفارد

 

 

تغطي دورة علوم الحاسب الآلي التمهيدية هذه، التي سجل بها ما يقرب من 3 ملايين شخص، أساسيات حل المشكلات والتفكير الحسابي، بما في ذلك التجريد، والخوارزميات، وهياكل البيانات، وإدارة الموارد، والأمن، وهندسة البرمجيات، وتطوير الويب.
 

2- علم السعادة - جامعة كاليفورنيا، بيركلي

 

 

لا تكشف دورة علم النفس الإيجابي هذه عما يعنيه حقًا أن تكون سعيدًا فقط، بل تزود الطلاب أيضًا بأنشطة قابلة للتطبيق بسهولة ونصائح للحفاظ على السعادة والرفاهية على المدى الطويل.
 

3- من الفقر إلى الازدهار: فهم التنمية الاقتصادية" - جامعة أوكسفورد

 

 

يفحص هذا المقرر الدراسي كيف يمكن للمجتمعات أن تزدهر ماليًا، بالنظر إلى العوامل السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية، التي تؤثر على كيفية تطور الدول، بما في ذلك الهوية الوطنية والتجارة الدولية.
 

4- الهندسة المالية وإدارة المخاطر الجزء الأول - جامعة كولومبيا

 

 

تعد هذه الدورة مهمة لهؤلاء المهتمين بالهندسة المالية، وهو مجال يجمع بين الاقتصاد، والرياضيات، والإحصاء، وعلوم الحاسب الآلي، فهي تُعلمهم كيفية عمل نماذج مالية مع توفير سياقات كثيرة كأمثلة (مثل الأزمة المالية لعام 2008).
 

5- أسس التعلم الآلي: منهج دراسة الحالة - جامعة واشنطن

 

 

بغض النظر عن هدفك من دراسة استخدام التعلم الآلي، تساعد هذه الدورة الطلاب على اكتساب المعرفة القابلة للتطبيق من خلال تقديم دراسات حالة عملية وتمارين لتعليم برمجة "بايثون" "Python" وتحليل البيانات وغيرها.
 

6- تدريس اللغة الإنجليزية عبر الإنترنت - جامعة كامبريدج

 

 

يقدم هذه الدورة التدريبية قسم كامبريدج لتقييم اللغة الإنجليزية التابع لجامعة كامبريدج، وصُممت هذه الدورة لمدرسي اللغة الإنجليزية ذوي الخبرة الذين يرغبون في بدء ممارستهم عبر الإنترنت، وتغطي الدورة كل شيء بدءاً من كيفية بناء حصص دراسية افتراضية إلى التطوير المهني.
 

7- الكون المتطور - معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا

 

 

تتناول الدورة التمهيدية لعلم الفلك في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا أنظمة الكواكب والنجوم والمجرات والثقوب السوداء والهياكل الأكبر حجماً للمساعدة في توسيع فهم الطلاب للكون المادي ككل.
 

8- اللغة الإنجليزية للتطوير الوظيفي - جامعة بنسلفانيا

 

 

تقدم هذه الدورة التدريبية بالتعاون بين جامعة بنسلفانيا ومكتب الشؤون التعليمية والثقافية بوزارة الخارجية الأمريكية، وهي تساعد الطلاب على تعلم اللغة الإنجليزية من أجل استخدامه في المواقف المتعلقة بالعمل، من كتابة خطابات التقديم للوظائف إلى إجراء مقابلة عمل.

 

9- فهم الدماغ: البيولوجيا العصبية للحياة اليومية -  جامعة شيكاغو

 

 

احصل على نظرة عامة شاملة حول كيفية عمل الدماغ البشري في هذه الدورة التمهيدية، والتي تشرح كيفية قيام الجهاز العصبي بإنشاء السلوك، وكيف نستخدم عقولنا، وكيف يمكن لعلم الأعصاب تفسير مشاكلنا.
 

10- مقدمة في علم النفس - جامعة تورنتو

 

 

بالإضافة إلى التعرف على أساسيات علم النفس البشري والتنمية - مثل الذاكرة، والتعلم، والانتباه، والإدراك، والوعي - يتعرف الطلاب أيضاً على بعض التجارب الأكثر روعة في مجال علم النفس اليوم.
 

المصدر: موقع Business Insider

أخبار ذات صلة

0 تعليق