للمبتدئين .. ما التصوير البياني؟ وكيف يمكن استخدامه في صنع القرار؟

ارقام 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

التصوير البياني هو عرض البيانات باستخدام أشكال بيانية مثل الرسم البياني أو الخرائط لتسهيل قدرة صانعي القرار على رؤية الاتجاهات، والقيم الشاذة، والأنماط في البيانات، وفهمها.
 

وكانت الخرائط والرسوم البيانية من بين أقدم أشكال التصوير البياني، وكان أحد أشهر الأمثلة المبكرة للتصور البياني هو خريطة التدفق، التي أنشأها المهندس المدني الفرنسي تشارلز جوزيف مينارد في عام 1869 للمساعدة في فهم ما عانته قوات نابليون في الحملة الروسية الكارثية عام 1812.
 

واليوم، يشمل التصور البياني جميع وسائل عرض البيانات بصرياً، من لوحات المعلومات إلى التقارير، والرسوم البيانية الإحصائية، والخرائط الحرارية، والرسوم المعلوماتية "الإنفوجراف"، وغيرها.

  
ما هي فائدة التصوير البياني بالنسبة لأنشطة الأعمال؟

 

- يساهم تصوير البيانات في مساعدة الأشخاص على تحليل البيانات، وخاصة الكميات الكبيرة منها، بسرعة وكفاءة.
 

- كما يساعد توفير عروض مرئية للبيانات بطريقة مبسطة الموظفين على اتخاذ قرارات مستنيرة استناداً إلى تلك البيانات.

- ويمكن أن يساعد التصوير البياني أيضاً على تسهيل إيصال الأفكار، ومعرفة كيفية ارتباط المتغيرات المستقلة ببعضها البعض، ورؤية الاتجاهات، وفهم الأحداث المتكررة.

- ويزيد التصوير البياني من سرعة صنع القرار، وتحديد الأخطاء والمعلومات غير الدقيقة في البيانات بسرعة أكبر.
 

ما هي أنواع التصوير البياني؟
 

- هناك طرق عديدة لتمثيل البيانات بصرياً، لكن وكالة تصميم البيانات "داتالابس" "The Datalabs Agency"، أجملت جميع أنواع التصوير البياني في فئتين رئيسيتين.

- الفئة الأولى هي الاستكشاف البياني. وتساعد هذه الطريقة في فهم المعلومات التي تخبرنا بها البيانات.

- أما الفئة الثانية فهي الشرح البياني، وهي تخبر جمهوراً ما قصةً باستخدام البيانات.
 

- وهناك أنواع محددة شائعة للتصوير البياني، من بينها العرض البياني ثنائي البعد، وهو عبارة عن تصوير جغرافي للبيانات.

- على سبيل المثال، تستخدم الخرائط البيانية "كاتوجرام" تشوهات الخريطة لنقل معلومات تتعلق بتعداد السكان، أو زمن السفر.

- بينما تستخدم خرائط "كوروبليثس" "Choropleths" ظلالاً وأنماطاً ودرجات مختلفة للألوان لتقديم متغيرات إحصائية مثل كثافة السكان في كل ولاية.
 

- وهناك أيضاً التصوير البياني المؤقت وهو عبارة عن تصوير خطي أحادي البعد له بداية ونهاية، ويُستخدم لعرض معلومات مثل تسلسل الوقت أو مواعيد مشروع معين.
 

- ويستخدم التصوير البياني متعدد الأبعاد في أشكال مثل الرسوم الدائرية، والمدرج التكراري لعرض المعلومات في حين يُستخدم التصوير البياني الهرمي لتوضيح العلاقات بين المجموعات وبعضها مثل مخططات الشجرة التي تشرح كيف أن المجموعات الأكبر تشمل مجموعات أخرى أصغر منها.

 

- بينما يُظهر التصوير البياني الشبكي الكيفية التي ترتبط بها المعلومات ببعضها، ويستخدم هذا النوع رسوماً مثل العُقد والوصلات لتصوير العلاقة بين الأشياء في صورة شبكة.
 

ما هي أشهر نماذج التصوير البياني؟

 

- جمعت شركة "تابلو" "Tableau" أفضل 10 نماذج للتصوير البياني، وكان من بينها الخريطة النقطية، التي أنشأها الطبيب الإنجليزي جون سنو عام 1854 لفهم تفشي الكوليرا في لندن في ذلك العام.

- واستخدمت الخريطة الرسوم البيانية الشريطية على مباني المدينة للإشارة إلى وفيات الكوليرا في كل أسرة في أحد أحياء لندن.

- وأظهرت الخريطة أن الأسر الأكثر تضرراً كانت جميعها تسحب المياه من نفس البئر، مما أدى في النهاية إلى إدراك أن الآبار الملوثة بمياه الصرف الصحي هي السبب وراء تفشي المرض.

 

أدوات التصوير البياني

 

- تشتمل برمجيات تصوير البيانات على العديد من التطبيقات والأدوات والبرامج النصية، وتزود هذه البرمجيات المصممين بالأدوات التي يحتاجونها لإنشاء عروض مرئية لمجموعات البيانات الكبيرة، وهناك العديد من الشركات المتخصصة في هذا المجال.

- وتعد "ديمو" "Demo"، وهي شركة برمجيات سحابية متخصصة في أدوات ذكاء الأعمال وتصوير البيانات، رائدةً في هذا المجال.

- وتركز الشركة على تصميم لوحات معلومات مخصصة للاستخدام في مجال أنشطة الأعمال، ما يجعلها خياراً جيداً للشركات الصغيرة التي تسعى إلى إنشاء تطبيقات مصممة خصيصاً لها.
 

- أما شركة "دونداس بي آي" "Dundas BI"  فهي منصة متخصصة في التصوير البياني وإنشاء لوحات عمل، وتقارير، وتحليلات تضمينية.
 

- ويعد "إنفوجرام" "Infogram" إحدى أدوات التصوير البياني المستخدمة لإنشاء عروض مرئية لتقارير التسويق، والرسوم المعلوماتية، ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي، ولوحات المعلومات، وغيرها.

- ومن بين أشهر برمجيات التصوير البياني الأخرى "Klipfolio"، و"Looker"، و"Microsoft Power BI"، و"Qlik"، و"Sisense"، و"Tableau".

 

المصدر: موقع CIO

أخبار ذات صلة

0 تعليق