نصائح للقادة الطموحين تساعدهم على الارتقاء إلى مناصب عُليا

ارقام 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نصائح لمساعدة القادة الطموحين على الارتقاء إلى مناصب أعلى

النصيحة

 

الشرح

1- الالتزام بثقافة الشركة

 


- ترى "تانيا تومي" رئيسة شركة "إكوكايا" Ecokaya لاستشارات وتدريب الشركات أنه لكي يصبح القائد ناجحًا عليه الالتزام بثقافة ومبادئ الشركة، والقيام بمواءمة أهدافه الشخصية مع أهداف الشركة.
 

- ذلك إلى جانب التزامه بالاستثمار في التنمية الشخصية - ليس فقط تنمية المعرفة ولكن أيضًا تنمية المهارات الشخصية، بما يشمل مهارات التحفيز والمرونة والتواصل.

 

2- زيادة النفوذ داخل الشركة

 


- على الرغم من أهمية الأداء الوظيفي، إلا أنه ليس الشيء الوحيد المهم، وعندما يسعى القائد إلى زيادة نفوذه الرسمي، يصبح تأثيره غير الرسمي مهم أيضًا.
 

- ومن أجل تحقيق ذلك تنصح "ستيفاني جود" - المدربة ومؤسسة "وولف آند هيرون" - القادة بتتبع وتطوير تأثيرهم داخل الشركة ومدى اتساع وعمق علاقتهم وفعالية الاتصال الخاصة بهم مع الآخرين، بالإضافة إلى قدرتهم على الوصول إلى الموارد والمعلومات، جنبًا إلى جنب مع العمل على تعزيز سمعتهم ومصداقيتهم وقوة حضورهم داخل المؤسسة.
 

3- الشعور بالمسؤولية وزيادة تقدير الذات

 


- يؤكد "بيورن شناري" المدرب لدى أكاديمية "توبياس بيك" على أهمية الشعور بالمسؤولية، وزيادة تقدير الذات والشغف بالوظيفة.
 

- وعندما يكون لدى القائد الطموح شغف بالوظيفة، يمكنه بسهولة خلق علامة تجارية شخصية له داخل الشركة، من خلال إظهار الاستعداد الدائم للنمو والتغيير.
 

4- التواصل مع القيادات التنفيذية

 


- يقول "لوك فيلدماير" مدرب القيادة عبر الإنترنت: ينبغي على القائد الطموح تعزيز التواصل مع القادة التنفيذيين في الشركة، ليس فقط حتى يتمكنوا من مساعدته في معرفة ما يلزم للوصول إلى المناصب التنفيذية، ولكن أيضًا حتى يعرفوا أنه يعمل لتحقيق هذا الهدف وأنه شخص محتمل مرشح لشغل منصب تنفيذي.
 

5- الموازنة بين الجسارة والتواضع

 


- الطموح هو توازن جيد بين الجسارة والتواضع، وعلى القائد الطموح التعرف على نقاط قوته وكفاءاته وأيضًا نقاط ضعفه وما ينقصه ويحتاج تطويره.
 

-وتقول "سوزان موراي" مؤسسة "كليرباث ليدرشيب": "قم ببناء مجلس الإدارة الشخصي الخاص بك للحصول عى رؤى وتوجيه تقدمك .. وقم بتنمية العلاقات على جميع المستويات داخل وخارج المنظمة، مضيفة: "كن معروفًا بتميزك وتواضعك".
 

6- المشاركة والتفاعل داخل المؤسسة

 


- لن يترقى القائد إلى مناصب أعلى إذا لم تكن الإدارة العليا على دراية بما يفعل، لذا ينصح المدرب "د. إبراهام خوريص" بالتحدث والتعبير عن الأفكار الجديدة والمشاركة والتفاعل من أجل جذب الانتباه.
 

- كما يحث على التطوير الذاتي من خلال اكتساب نظرة ثاقبة لمهارات الإدارة الشخصية حول كيفية التعامل مع الأفراد والفرق والمجموعات في بيئة تنظيمية.
 

7- تحقيق قيمة أكبر للشركة

 


- إذا كان هناك من يرغب في الانتقال إلى مستوى تنفيذي في شركته، فعليه إثبات أنه يحقق المزيد من القيمة للشركة.


- وتقول "جيسيكا ستراود": "بصفتك مديرًا، من المتوقع أن تدير فريقك المحدد، ولكن في الحقيقة يتوقع من المديرين التنفيذيين أن يفعلوا أكثر من ذلك بكثير .. انظر إلى مسؤوليات منصب المستوى التنفيذي الذي تريده وابدأ في التعلم وإظهار تلك المهارات".
 

8- ممارسة القيادة الفاعلة

 


- عندما يمارس القائد القيادة الخادمة فهو يسعى إلى التعرف على شخصيات فريقه بعمق لفهم ما هو الأفضل لمصلحتهم، ويرى "راندي شاتوك" أن القائد عندما يرفع من معنويات وشأن الآخرين، فهو يرفع من شأنه أيضًا، مؤكدًا على أهمية العلاقات الاجتماعية، وبخاصة في الخدمات المهنية.
 

9- الوضوح بشأن العلامة التجارية الشخصية

 


- يقول المدرب "بوني ديفيس": "كن واضحًا بشأن علامتك التجارية الشخصية ونقاط القوة التي يجب عليك التمسك بها والتخطيط لتلبية التوقعات المستقبلية"، مشيرًا إلى أن نقاط القوة والتميز لدى القائد هى الأمور التي يشتهر بها داخل شركته وبالتالي عندما تكون نقاط القوة مناسبة لمنصب تنفيذي سيكون هو المرشح الأفضل له.

 

10- الاستعانة بذوي الخبرة

 


- قد يعتمد المدير الطموح على مجموعة مهاراته الفطرية أو قوة فريقه لتعزيز حياته المهنية، ومع ذلك، فإن الاستعانة بذوي الخبرة في المناصب التنفيذية هي طريقة إيجابية يمكن للمدير من خلالها الحصول على النوع الصحيح من التوجيه والدعم في حياته المهنية من خلال التعرض لمزيد من الفرص، حسبما يقول "د. راكيش رنا" المدرب لدى "كلير".
 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق