كيف أنشأ مراهقان تطبيقاً بقيمة 900 مليون دولار؟

ارقام 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عندما أراد كايفاليا فوهرا ترك جامعة ستانفورد لإدارة شركته الناشئة، استغرق الأمر "محادثتين طويلتين" لإقناع والديه.

 

لكن إقناعهما بالانضمام إلى مجلس الإدارة لم يكن صعباً للغاية، يقول فوهرا: "لقد رأيا كيف كان هذا النشاط التجاري ينمو أمامهما، ورأيا مدى سرعة تحقيقنا لما كنا نهدف إليه".

 

استغرق الأمر تسعة أشهر فقط كي ينجح فوهرا وشريكه المؤسس، أديت باليتشا، في رفع قيمة تطبيق "زبتو  "Zepto-وهو تطبيق في الهند يعد بتوصيل البقالة في أقل من 10 دقائق- إلى 900 مليون دولار.

 

لكن، كيف تمكن مراهقان من إنشاء أسرع تطبيق تجاري نمواً في الهند؟ يحاول موقع CNBC اكتشاف هذا من خلال هذا التقرير.

 

 

1. تحدث إلى العملاء

 

- إن نصيحة فوهرا الأولى هي العثور على منتج مناسب للسوق.

 

- يقول فوهرا: "تحدث إلى العملاء، اجعل هذا هدفك الرئيسي كي تضمن أنك على المسار الصحيح لإيجاد منتج ملائم للسوق".

 

- وأضاف: "أحد أصعب الأمور هو الوصول إلى تلك النقطة، وهي أن يكون لديك منتج يحبه الناس، يكون الأمر أسهل بكثير وأسرع بكثير إذا كنت تتحدث باستمرار إلى العملاء، وتحصل على تعليقات منهم وتتعلم منهم".

 

- في الأيام الأولى لـ Zepto، تولى المراهقان البالغان من العمر 19 عامًا مسؤولية خدمة العملاء بأنفسهم، وقاموا بتسليم البقالة إلى المستهلكين كي يتمكنوا من إجراء محادثة سريعة معهم.

 

- يقول باليتشا: "ما زلنا نفعل ذلك حتى يومنا هذا... لدينا ملايين العملاء، ومئات آلاف الطلبات كل يوم. ما زلنا نقضي قدراً كبيراً من الوقت في التحدث إلى العملاء والتعلم منهم".

 

2. حب منتجك

 

- لم يتعامل العملاء دائماً مع فوهرا وباليتشا على محمل الجد - ليس فقط بسبب صغر عمرهما، بل أيضاً بسبب "جنون" فكرة توصيل الطلبات في أقل من 10 دقائق.

 

- يقول باليتشا: "عندما بدأنا هذا المشروع قبل 12 شهرًا، كان كل شخص نجري معه محادثة يقول لنا" لقد فقدتما عقلكما تماماً، لن ينجح هذا الأمر أبداً ".

 

- لكن قناعتهما بمنتجهما جعلتهم يواصلون المشروع.

 

- يقول باليتشا: "لقد وقعت أنا وكايفاليا في حب المنتج لدرجة أننا اعتبرنا أنفسنا أوصياء على ما يبدو أنه سيصبح ظاهرة كبيرة في عالم التسوق عبر الإنترنت في الهند".

 

- وتابع: "إذا لم ننشئ التطبيق، سيقوم شخص آخر بذلك، عندما تعمل بهذه العقلية، يصبح كل شيء أقل ترويعاً".

 

- على الرغم من كونها مجرد واحدة بين العديد من الشركات التي انضمت إلى موجة التجارة سريعة التوصيل، جذبت Zepto انتباه المستثمرين.

 

- وقد تلقت الشركة ضخاً نقدياً بقيمة 200 مليون دولار في مايو الماضي، ما جعلها تقترب خطوة واحدة من وضع "شركات اليونيكورن" أو "الشركات أحادية القرن"، وهو مصطلح يطلق على الشركات الناشئة التي تتجاوز قيمتها المليار دولار.

 

3. كن متقبلاً للمساءلة

 

- كان باليتشا وفوهرا صديقين منذ أن كانا في السابعة من العمر، وهي ميزة كبيرة ساعدتهما في التحول من كونهما صديقي طفولة فقط إلى كونهما شريكين تجاريين.

 

- يقول باليتشا: "أنا وكيفاليا نكمل مهارات بعضنا البعض حقاً.. لقد كان دائمًا أفضل مني في المهارات التقنية، لذا فقد أصبح مديراً كبيراً للتكنولوجيا".

 

- بالنسبة إلى فوهرا، فإن قدرتهما على "مساءلة أحدهما الآخر" هي ما أوصلتهما إلى هذا المستوى من النجاح.

 

 

المصدر: موقع CNBC

أخبار ذات صلة

0 تعليق