15 نصيحة لتقاعد سعيد

ارقام 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

15 نصيحة لتقاعد سعيد

1- نظّم شؤونك المالية

 

- نظّم أموالك حتى تتمكن من تحديد ما ستعيش عليه. سيؤدي تقليل إنفاقك تدريجياً في الفترة التي تسبق التقاعد إلى تسهيل تكيفك مع الوضع الجديد.

-اطلب معاشك الحكومي وتحقق من المزايا الأخرى التي يمكنك المطالبة بها.

 

2- قلص عدد ساعات عملك تدريجياً

 

- اضمن انتقالاً أكثر سلاسة من خلال التقاعد تدريجياً. خفف عبء العمل على مدى عدة سنوات كي تتمكن من التعود على فكرة عدم العمل وملء وقتك بطرق أخرى.

- اسأل صاحب العمل إذا كان بإمكانك تقليص ساعات عملك.

 

3- استعد لتقلبات الصعود والهبوط

 

- قد تكون هناك أوقات تشعر فيها بالوحدة أو بالضياع قليلاً، وهو أمر طبيعي، إذا أفسد المرض أو التغييرات في علاقاتك خططك مؤقتاً، فتقبل ما حدث وابدأ في تنفيذ خطتك الاحتياطية، فكر بإيجابية وشارك أي مخاوف مع الآخرين.

 

4- كل جيداً

 

- تأكد من تناول وجبات منتظمة، خاصة إذا كان نمطك السابق أثناء العمل هو تناول وجبات خفيفة، استفد من الوقت الإضافي الذي بات لديك واستكشف خيارات الطهي الصحية.

 

5- تحر روتينًا

 

- قد تجد أنه من الطبيعي أن تستمر في الاستيقاظ وتناول الطعام والنوم في نفس الوقت تقريباً كل يوم.

- خطط بشكل منتظم للقيام بأنشطة مثل العمل التطوعي والتمارين الرياضية والهوايات، سيحافظ هذا على اهتمامك  الأشياء ويمنحك هدفاً.

 

6- مرن عقلك

 

- أظهرت الدراسات الحكومية أن التعلم في السنوات اللاحقة يمكن أن يساعد الناس على البقاء مستقلين.

- لذا، استغل وقت فراغك لمواصلة تحدي عقلك وتمرينه، سواء كان ذلك عبر تعلم آلة، أو لغة، أو الحصول على مؤهل.

 

7- حافظ على نشاطك البدني

 

- يجب أن نهدف جميعاً إلى القيام بما لا يقل عن 150 دقيقة من النشاط البدني المعتدل الشدة أسبوعياً.

- لذا، حاول الالتزام بهذا المعدل إذا لم تكن التمارين جزءاً طبيعياً من حياتك سابقاً.

 

8- قم بعمل قائمة

 

- قد تساعدك كتابة أهدافك على التركيز على ما تريد أن تحققه فعلاً، حدد ما يمكنك القيام به وحدد الوقت لتحقيق ذلك، حتى تشعر بالإنجاز، مثلما كنت تفعل في العمل.

 

9- اطلب الدعم الاجتماعي

 

- بالنسبة للعديد من الأشخاص، يمكن أن يشكل العمل جزءاً كبيراً من حياتهم الاجتماعية ومن الشائع أن تشعر بالحيرة فيما يتعين عليك فعله بمجرد التقاعد.

 

- املأ هذا الفراغ بالانضمام إلى الأندية والمجموعات.

 

10- دلل نفسك

 

- بعد عقود من العمل الشاق، أنت تستحق بعض "الوقت الخاص بك".

- سواء كانت فكرتك عن التدليل هي استراحة في المدينة، أو رحلة ليوم واحد إلى منتجع صحي، أو الحصول على متع صغيرة مثل تناول الطعام بالخارج أو الذهاب إلى السينما، حدد بعض الوقت للحصول على الرعاية والاهتمام الذي تستحقه.

 

11- ممارس التأمل

 

- أصبحت ممارسة التأمل أكثر شيوعاً من أي وقت مضى في العقد الماضي كإستراتيجية لتخفيف التوتر والقلق والاكتئاب.

 

- أظهرت الأبحاث، مثل دراسة أجريت عام 2009 في جامعة جوته بألمانيا، أن التأمل يقوي جزءاً في الدماغ يعرف باسم "الحُصيْن"، وهي منطقة مهمة للذاكرة، كما أنه يبطئ تدهور مناطق الدماغ المسؤولة عن الحفاظ على الانتباه.

 

- لا توجد إرشادات محددة حول عدد المرات التي يجب أن تتأمل فيها للحصول على أفضل نتيجة، ولكن هناك عدد قليل من التجارب تشير إلى أن مجرد 10 إلى 20 دقيقة من التأمل في اليوم يمكن أن تكون مفيدة - إذا التزم الناس بها.

 

12- رد الجميل للمجتمع

 

- هل فكرت في التطوع؟ ربما تستمتع بالاشتراك في نادي شباب محلي أو مركز إنقاذ حيوانات أو منظمة بيئية أو مجموعة دعم المسنين.

 

13- اقترب من الطبيعة

 

- يعد الهواء النقي وممارسة الرياضة معززاً فورياً للحالة المزاجية ويساعد في الحفاظ على صحتك، لماذا لا تدمج المشي في حديقة قريبة في روتينك اليومي؟ هذه طريقة مثالية لتحقيق الحد الأدنى الموصى به من النشاط البدني وهو 150 دقيقة في الأسبوع.

 

14- احصل على حيوان أليف جديد

 

- هل يمكنك إيواء قطة أو كلب مُنقَذ بحاجة إلى منزل جديد؟ أظهرت الأبحاث أن لأصدقائنا ذوي الفراء تأثيراً إيجابياً على صحتنا ورفاهيتنا.

 

- يقول ألين ماكونيل، أستاذ علم النفس لدى جامعة ميامي، إن الأشخاص الذين لديهم حيوانات أليفة عادةً ما يكونون أكثر سعادة وثقة وأقل عزلة من أولئك الذين ليس لديهم حيوانات أليفة، هم أيضاً يزورون الطبيب في كثير من الأحيان لمعالجة مشاكل صحية بسيطة.

 

- ويضيف ماكونيل أن أحد أسباب ذلك هو أن حيوانك الأليف يمنحك إحساساً بالانتماء والمعنى، "تشعر بأن لديك سيطرة أكبر على حياتك".

 

15- قم بمشروع جديد

 

- أخيراً، لديك الوقت للانغماس في كل تلك الأشياء التي كنت تنوي القيام بها ولكنك لم تلتفت إليها مطلقاً، القائمة طويلة ويمكن أن تشمل أشياء مثل رسم خريطة لشجرة عائلتك، أو بناء سقيفة، أو زرع قطعة أرض، يمكنك الآن فعل ما كنت تريده دائماً.

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق